سوريا تتوقع انخفاض واردات القمح إلى النصف في 2023

أحمد السيد
العراق يستورد ما بين 600 ألف طن ومليون طن من القمح إذا تحققت التوقعات المستهدفة لموسم الحصاد

قال وزير الزراعة السوري، محمد حسان قطنا، اليوم الاثنين 5 يونيو 2023، إن بلاده ستستورد، خلال العام الحالي 2023، نصف كمية القمح في العام السابق، بسبب زيادة متوقعة بالمحصول المحلي.

وتراجع إنتاج القمح السوري، منذ اندلاع الحرب الأهلية في 2011، ما أثار مخاوف بشأن الأمن الغذائي في بلد تقول الأمم المتحدة إن الاحتياجات فيه وصلت إلى مستويات غير مسبوقة.

وجاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد الصورة قتامة، وارتفعت أسعار الأسواق العالمية للقمح منذ بدء الحرب في فبراير عام 2022.

اقرأ أيضًا| فيديو| أبو الغيط: توجد فرصة لمعالجة أزمة سوريا.. ونرحب بالأسد

وهذا العام، تنتظر دمشق موسمًا واعدًا بسبب كمية الأمطار وتوزيعها على فصول العام، التي ساهمت في تروية الموسم وجاءت بتوزيع منتظم.

وقال قطنا، في مقابلة مع رويترز: “هذا العام تأخر هطول الأمطار في بداية الموسم قليلًا، لكن جرى زراعة كامل المساحات المخططة، وجاءت الأمطار بتوزيع جيد ومروي تقريبًا على مدار الموسم الزراعي، لذلك كان إنتاج المحصول الشتوي ممتازًا جدًا، ومتفائلين بأنه سيكون أعلى من المخطط بقليل، لأن الظروف الجوية كانت مثالية”.

وأدى عدم انتظام الأمطار في الموسمين الماضيين إلى تقليص محصول القمح في سوريا من نحو 4 ملايين طن سنويًا قبل الحرب، وهو ما يحقق لها الاكتفاء الذاتي والتصدير إلى البلدان المجاورة.

ربما يعجبك أيضا