شراكة بين الإمارات والأمم المتحدة لتمويل منصب «مستشار المناخ» في أفغانستان

شراكة إماراتية مع آلية الأمم المتحدة للأمن المناخي بـ 1.2 مليون دولار

شيرين صبحي
علم الإمارات

أعلنت دولة الإمارات عن شراكة مع “آلية الأمم المتحدة للأمن المناخي”، بقيمة 1.2 مليون دولار أمريكي.

وتنص الشراكة على مساهمة سنوية بقيمة تبلغ 600 ألف دولار أمريكي، تقدمها الدولة على مدى عامين، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الأربعاء 3 إبريل 2024.

وقال عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، إن الإمارات سعت على الدوام إلى معالجة المخاطر الهائلة الناجمة عن التغير المناخي، خلال فترة عضويتها في مجلس الأمن، وعبر رئاستها لمؤتمر الأطراف في الإمارات (COP28)، من أجل تعزيز السلام الإقليمي والعالمي والعدالة والتنمية المستدامة.

وأشار إلى أن الشراكة مع آلية الأمم المتحدة للأمن المناخي تعزز دعم الإمارات للنظام متعدد الأطراف، من خلال تقوية البرامج المحورية الخاصة بالسلام والأمن المناخي في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى التمويل المخصص لمستشار المناخ في أفغانستان، من أجل تقييم وتخفيف المخاطر الحقيقية للأمن المناخي في البلاد.

مساعدة أفغانستان

ستعمد الإمارات إلى تمويل منصب “مستشار المناخ” في بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، وذلك بهدف تقييم المخاطر الأمنية المتعلقة بالمناخ، والمساعدة في تطوير إستراتيجيات إدارة المخاطر وآليات الوقاية منها، كما تتضمن المبادرة تمويلًا غير مخصص للآلية، مما يتيح الاستخدام المتعدد للتمويل في دعم الجهود العالمية في مجال المناخ والسلام والأمن.

من جهته، قال محمد أبو شهاب، نائب المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة: “تعد أفغانستان واحدة من أكثر 10 دول عرضة لآثار المناخ في العالم، حيث تعاني من نقص المياه، والفيضانات، وغيرها من الكوارث الطبيعية التي لا تملك البلاد لإدارتها غير إمكانات ضئيلة أو تكاد تكون معدومة”.

ربما يعجبك أيضا