شركات تعدين الليثيوم في أستراليا تسرح عددًا من العمال وتخفض ميزانية التنقيب

بعد تراجع أسعار المعدن.. شركات تعدين الليثيوم في أستراليا تلجأ لتخفيض الوظائف

مصطفى خلف الله

بدأت شركات تعدين الليثيوم في أستراليا، خفض الوظائف وتقليص الميزانيات المخصصة للتنقيب، ومراجعة توزيعات الأرباح، بعد تراجع أسعار المعدن الأكثر أهمية في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الأربعاء 24 يناير 2024، ستخفض شركة “كور ليثيوم” (Core Lithium) عددًا من الوظائف” خلال الربع السنوي المنتهي في شهر مارس، بسبب ظروف السوق الحالية، حسبما ذكرت الشركة في تقريرها الفصلي الصادر اليوم الأربعاء.
كما أعلنت الشركة تعليق عملياتها للتعدين بالقرب من داروين في شمال البلاد في وقت سابق من الشهر الجاري.

قالت شركة بيلبارا مينرالز (Pilbara Minerals Ltd)، في إطار المساعدة في الحفاظ على ميزانيتها العمومية، إنها من غير المرجح أن توزّع أرباحًا عن نصف العام المنتهي في 31 ديسمبر 2023.
وأعلنت الشركة في تقريرها الفصلي، عن خطط لخفض إنفاقها السنوي على عمليات التنقيب، وقد يصل هذا الخفض إلى 100 مليون دولار أسترالي (66 مليون دولار).

تأتي الجهود الأخيرة الرامية إلى خفض التكاليف في أعقاب إعلان شركة “ألبيمارل” (Albemarle)، الرائدة في تعدين الليثيوم الأسبوع الماضي، أنها تقلل من إنفاقها على المشروع وتكاليفه، بما في ذلك خفض عدد الموظفين. وواصلت أسعار الإسبودومين -وهي صخرة حاملة للليثيوم- خسائرها في يناير بعد انخفاضها بنسبة 80% العام الماضي.

كما خفضت “كور ليثيوم” ميزانيتها المخصصة لعمليات التنقيب والاستكشاف من 35-40 مليون دولار أسترالي إلى ما يتراوح بين 27 و29 مليون دولار أسترالي. كما أعلنت الشركة عن زيادة بنسبة 39% في إنتاج الإسبودومين المركز خلال الربع الثاني، فيما سجلت “بيلبارا مينرالز ” زيادة بنسبة 22% لفترة الثلاثة أشهر.

أشارت “بيلبارا مينرلز” إلى أن أسعار الإسبودومين المركز ستشهد تقلبًا مستمرًا على المدى القريب، لكن “التوقعات طويلة الأجل لا تزال إيجابية مع عجز هيكلي متوقع في إمدادات مواد الليثيوم مقارنة بالطلب المتوقع”.

ربما يعجبك أيضا