صادرات الصين تفقد قوتها مع توقف المستهلكين عن الشراء

أحمد السيد

كشف تقرير حديث لبلومبرج، عن وجود حالة من التشاؤم بين المصنعين الصينيين، بعد عامين من الصادرات القياسية، على خلفية إحجام المستهلكين في أكبر أسواقهم، عن الإنفاق، واندفاع العملاء بسبب الإغلاقات الناتجة عن فيروس كورونا إلى المنافسين في المنطقة.

وتابع التقرير الذي نُشر، اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، “نتيجة تعايش معظم العالم حاليًّا مع فيروس كورونا واستئناف السفر والأنشطة الترفيهية الأخرى، انخفض إنفاق المستهلكين على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف والسلع المتعلقة بالعمل من المنازل المصنوعة في الصين، وهي المنتجات التي أنعشت صادرات البلاد وغذّت تعافي الاقتصاد من التراجع الناتج عن الوباء في عام 2020”.

وذكر التقرير “يعني التضخم المرتفع في الولايات المتحدة وأوروبا أن الأسر ستُقلّل إنفاقها، في حين يؤثر استمرار تفاقم تكاليف المواد الخام واللوجيستيات في أرباح المُصدِّرين”.

وتبقى هذه بعض التحديات التي تواجهها شركات مثل شينزن تينابادز إليكترونيكس “Shenzhen Teanabuds Electronics”، المصدرة لسماعات الأذن اللا سلكية وسماعات الرأس ومكبرات الصوت إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، بعد انخفاض طلباتها بمقدار 50% تقريبًا مقارنة بالعام الماضي.

وقال تشانج وانلي، مدير التسويق العالمي لدى الشركة “سوف يستمر التراجع إلى بقية هذا العام، لأننا نفقد ميزتنا”.

ربما يعجبك أيضا