صحيفة: ديفيد كاميرون سعى لجذب استثمارات من صندوق صيني

أحمد السيد
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قالت صحيفة فايناشنال تايمز، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، إن ديفيد كاميرون كان يسعى لجذب مليار دولار من صندوق الثروة السيادي الصيني.

وأضافت الصحيفة، أن ديفيد كاميرون وصل إلى الصين ومعه خطة لتأمين الأموال لصندوق بريطاني صيني بقيمة مليار دولار، والذي كان من المقرر أن يجعل رئيس الوزراء السابق ممولًا ثريًا ويعزز العلاقات بين لندن وبكين.

صندوق الثروة الصيني

كان أحد أهدافه في جمع التبرعات خلال رحلاته عامي 2017 و2018، هو صندوق الثروة السيادية الصيني، مؤسسة الاستثمار الصينية، وقال أشخاص، مطلعبن على الأمر، إن كاميرون أراد أن تستثمر CIC مئات الملايين من الدولارات.

وأضاف التقرير، أن تفاصيل محاولة كاميرون جمع الأموال من أحد أذرع الدولة الصينية تشكل جزءًا من الأمتعة التي جلبها إلى قلب حكومة المملكة المتحدة بعد تعيينه المفاجئ وزيراً للخارجية.

استقال كاميرون في عام 2016 بعد أن راهن على أن المملكة المتحدة ستصوت للبقاء في الاتحاد الأوروبي وخسر. والآن أعاده ريشي سوناك إلى منصب كبير الدبلوماسيين البريطانيين بعد سبع سنوات متقلبة في البرية.

مثير للجدل

شملت مسيرته المهنية المثيرة للجدل العمل في شركة برمجيات أُجبر مؤسسها على التنحي بعد اتهامات بالتحرش الجنسي، والاتصال بالوزراء بشأن شركة للتكنولوجيا الحيوية قدم المشورة لها، وفازت لاحقًا بصفقة حكومية بقيمة 123 مليون جنيه إسترليني.

كان كاميرون أيضًا غارقًا في أكبر فضيحة ضغط بريطانية في السنوات الأخيرة بعد استخدام علاقاته الشخصية لمحاولة تغيير قواعد المملكة المتحدة بشأن القروض المصرفية الخاصة بـ Covid-19 لشركة Greensill Capital، التي دفعت له ملايين الدولارات.

inline_related_posts title=”اقرأ أيضًا” title_align=”right” style=”grid” number=”4″ align=”none” ids=”” by=”tags” orderby=”rand” order=”DESC” hide_thumb=”no” thumb_right=”no” views=”no” date=”yes” grid_columns=”2″ post_type=”” tax=””]

ربما يعجبك أيضا