صفقات بـ12 مليار دولار.. «جلفود» يكرّس الإمارات وجهة عالمية للاستثمار بالأغذية

«جلفود» يعزز مكانة الإمارات وجهة عالمية للاستثمار بقطاع الأغذية

محمود عبدالله

أكد المشاركون في معرض الخليج للأغذية “جلفود 2024″، أن قطاع الأغذية الإماراتي بات يستقطب الاستثمارات المحلية والعالمية، ويشهد فرصًا كبيرة بالتصنيع والتجارة وإعادة التصدير لدول المنطقة وآسيا والعالم.

واختتمت أعمال الدورة الـ 29 لمعرض “جلفود 2024“، وسط حضور عالمي، بنحو 5500 شركة من الإمارات و190 دولة حول العالم، وسط توقعات بتجاوز حجم الصفقات الموقعة في المعرض 44 مليار درهم “12 مليار دولار”، وفق صحيفة الخليج، اليوم السبت 24 فبراير 2024.

الإمارات مركزًا عالميًا للمؤتمرات

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة منتجي ومصنعي الأغذية والمشروبات في دولة الإمارات، والعضو المنتدب في شركة الإسلامي للأغذية، صالح لوتاه، إن صناعة الأغذية والمشروبات لديها إمكانات نمو واسعة في دولة الإمارات.

أكد أن تلك الصناعة مدعومة بعدة عوامل، مثل انتعاش القطاع السياحي، واتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها الدولة مع أكبر الشركاء التجاريين، لتسهيل التبادل التجاري، كما أن الإمارات تشكل مركزًا عالميًا للمؤتمرات والفعاليات والابتكارات، ووجهة مميزة لقطاع الأعمال كونها تتميز بسهولة تأسيس وممارسة الأعمال.

صناعة الأغذية في الإمارات

أضاف “لوتاه” أن إجمالي إيرادات صناعة الأغذية والمشروبات في الإمارات، عام 2023، بلغت 139 مليار درهم ما يعادل 37.8 مليار دولار، ويُتوقع أن يصل إلى 147.2 مليار درهم ما يعادل 40 مليار دولار، في 2024، فيما يبلغ متوسط النمو السنوي للقطاع 4.89%، كما يتوقع أن يصل حجم سوق صناعة الحلويات والوجبات الخفيفة إلى نحو 36.5 مليار درهم ما يعادل 9.92 مليار دولار خلال 2024.

فيما قال النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع الصناعي، سعود أبو الشوارب، إنه يواصل قطاع الأغذية والمشروبات بالإمارات النمو بفعل الجاهزية العالية للدولة والمهيأة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، مشيراً إلى أن دبي تضم حاليًا نحو 100 شركة أغذية ومشروبات بنمو 15%، فيما تشهد إقامة 15 مصنعًا جديدًا.

مشروعات جديدة في دبي

قال نائب وزير الزراعة في ليتوانيا، فيتينس تومكوس، إنه تشهد صادراتنا إلى السوق الإماراتية نموًا بنسبة 5% على أساس سنوي، حيث بلغت العام الماضي 16 مليون يورو، ونتوقع استمرار زخم النمو بشكل تصاعدي بفضل علاقاتنا المستقرة مع دولة الإمارات، ما يمنح فرصًا جديدة للشركات الليتوانية العاملة بقطاع الأغذية والمشروبات.

وأضاف أنه تمثل هدفنا الرئيسي من المشاركة في المعرض في إيجاد شركاء تصدير وموردين وموزعين، ومع تزايد حجم الصادرات الليتوانية إلى الإمارات ودبي، سندرس إمكانية تأسيس منشآت تصنيعية في دبي، ما يشكل الخطوة المستقبلية التالية.

ربما يعجبك أيضا