«أوبك للتنمية» يطلق حزمة تمويل «مليارية» خلال قمة المناخ بمصر

أحمد السيد
منظمة أوبك

يطلق صندوق الأوبك للتنمية الدولية مبادرات وإجراءات مناخية جديدة، خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27 في شرم الشيخ المصرية، الذي ينطلق خلال أيام.

وحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022، يشهد المؤتمر الكشف عن حزمة تمويل بمليارات الدولارات من قبل مجموعة التنسيق العربية ACG، وهي مجموعة من 10 مؤسسات لتمويل التنمية، بما في ذلك صندوق الأوبك، لمعالجة أزمة المناخ العالمية.

وتدعم حزمة ACG، للفترة 2022-2030، الاقتصادات في الدول النامية، لتسريع انتقال الطاقة، وزيادة المرونة المناخية، وتعزيز أمن الطاقة، ويأتي التسهيل الجديد في أعقاب اعتماد خطة العمل المناخي لصندوق “أوبك”، التي تلزم المؤسسة بزيادة تمويلها المتعلق بالمناخ إلى 40% من التمويل الجديد، بحلول عام 2030.

وقال المدير العام لصندوق “أوبك”، عبدالحميد آل خليفة، الذي يرأس وفد المؤسسة في COP27: “نحن نعيش فترة صعبة، بدأت مع جائحة COVID-19، تلتها سريعًا أزمات أخرى، بما في ذلك انعدام الأمن الغذائي، والتضخم والتباطؤ الاقتصادي”.

وأضاف: “يجب أن يكون هدفنا الآن هو إعادة الأمور إلى مسار التنمية.. يجب أن نستخدم COP27 لتعزيز التعاون الدولي، حتى نتمكن من زيادة التأثير بطريقة مستدامة لجميع الدول الشريكة”.

ربما يعجبك أيضا