«صندوق النقد» يخفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي

أحمد السيد
صندوق النقد الدولي

خفض صندوق النقد الدولي، في تقرير له اليوم الثلاثاء 26 يوليو 2022، توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي للعامين الحالي والمقبل، واصفًا التوقعات المستقبلية الاقتصادية العالمية بالقاتمة وغير المؤكدة.

ويتوقع الصندوق، حاليًّا، نمو اقتصاد العالم 3.2% هذا العام، بانخفاض 0.4% عن توقعاته السابقة الصادرة في، إبريل الماضي، وأن يتباطأ النمو إلى 2.9% في عام 2023، وفق “أرقام”.

وذكر الصندوق أن التوقعات المعدلة تشير إلى أن المخاطر الهبوطية الموضحة في تقريره السابق تتحقق حاليًّا، ومن بين تلك التحديات ارتفاع التضخم العالمي، وتباطؤ أسوأ من المتوقع في الصين، والتداعيات المستمرة للحرب في أوكرانيا.

وأضاف التقرير أنه “أعقب التعافي المؤقت في 2021، تطورات قاتمة على نحو متزايد في 2022”. وخفض الصندوق توقعات الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بمقدار 1.4% إلى 2.3%، بسبب نمو أضعف من المتوقع خلال النصف الأول من 2022، وانخفاض القوة الشرائية للأسر، وتشديد السياسة النقدية.

وقلص أيضًا توقعات نمو الاقتصاد الصيني إلى 3.3% في العام 2022، وهو المستوى الأدنى منذ 40 عامًا، في أعقاب عمليات الإغلاق المتعلقة بفيروس “كوفيد-19” وأزمة العقارات المتفاقمة.

أما عن التضخم، فمن المتوقع وصول المعدل العالمي إلى 6.6% في الدول المتقدمة هذا العام، و9.5% في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، ما يمثل تعديلًا بالرفع بنحو 0.9% و0.8% على الترتيب.

ربما يعجبك أيضا