صومالي جارديان | قطر وتركيا ترسلان مئات من المرتزقة الصوماليين إلى جبهات القتال في ليبيا

ترجمات رؤية

ترجمة بواسطة – شهاب ممدوح

مئات من الشباب الصوماليين غُرر بهم للانضمام لجيش من المرتزقة جرى إرساله إلى ليبيا وسط تصاعد كبير للتوترات بين تركيا ومصر قبل معركة "سرت" التي يُخشى من اندلاعها.

علم موقع "صومالي غارديان" (Somaliguardian) الإخباري أن قطر وتركيا جنّدتا ما يزيد على 2000 مواطن صومالي لنشرهم في الجبهات الأمامية في ليبيا للمشاركة في القتال ضد جيش زعيم الحرب "خليفة حفتر".

أخبر شباب مجنّدون في الجيش القطري موقع "صومالي غارديان" أن العديد من أبناء وطنهم جرى نشرهم بالفعل في الجبهات الأمامية في ليبيا، وأنهم ينتظرون إرسالهم للمنطقة المعادية.

ذكر الشباب الذين مُنحوا الجنسية القطرية في وقت مبكر، أنهم يتألمون عندما تعتبرهم وسائل الإعلام مرتزقة قطريين، لكن الكثير منهم يجادلون أن الفقر والبطالة أجبراهم على إلقاء أنفسهم في "النيران المشتعلة".

جنّدت قطر ما يزيد على 5 آلاف شاب صومالي انضموا رسميًّا لجيشها عقب الحصار الذي فرضه عليها جيرانها العرب.

إن قطر ليست الدولة الوحيدة التي تجنّد شباب صوماليين للدفاع عن مصالحها الوطنية، لكن يُقال إن حليفتها الوثيقة تركيا تُخضع مئات من القوات الخاصة الصومالية تحت قيادتها، وبالرغم من أنهم لا يعملون رسميًّا بوصفهم جزءًا من الجيش التركي، غير أنهم مسلحون وممولون ويعملون تحت إمرة الجنرالات الأتراك في مقديشيو.

مؤخرًا، أشارت تقارير إلى أن شبابًا صوماليين غُرّر بهم للانضمام للجيش الصومالي مع وعد بأنهم سينضمون للجيش القطري، لكن انتهى بهم المطاف في ليبيا بعد تدريبهم في إريتريا. وقد تم التأكد من وفاة العديد من هؤلاء الشباب في معسكر تدريب إريتري بعد تسمُّمهم.

وأنكر وزير الخارجية الصومالي "أحمد عيسى عوض" إرساله حكومته قوات للقتال في ليبيا، وصرّح الوزير لمحطة راديو محلية: "حكومتنا لم ولن ترسل قواتها للقتال في ليبيا" وأضاف "القوات المسلحة الصومالية ليست قوات مرتزقة، والصومال ليس لديها مرتزقة".

وبالرغم من إنكار الحكومة نشر مقاتلين صوماليين مرتزقة في جبهات القتال الليبية، بيد أنه ما من شك أن مئات المرتزقة الصوماليين متواجدون الآن في ليبيا للقتال من أجل قضية لا تعنيهم، وأن مئات آخرين سيلتحقون بهم قريبًا.      

للإطلاع على الموضوع الأصلي .. اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا