ضعف نشاط الأعمال بمنطقة اليورو يفاقم احتمالات الركود

استطلاعات للرأي تظهر أن الركود في منطقة اليورو بات مرجحاً بطريقة متنامية

أحمد السيد
الاتحاد الأوروبي

أظهرت استطلاعات رأي لأنشطة القطاع الخاص أن الركود في منطقة اليورو بات مرجحاً بطريقة متنامية مع استمرار الانكماش الاقتصادي خلال الربع الأخير من السنة الجارية.

وانكمش مؤشر مديري المشتريات الصادر عن “إس أند بي غلوبال” مرة ثانية خلال نوفمبر الجاري، إذ بلغ 47.1 نقطة. في حين أن هذا الرقم أعلى من توقعات خبراء الاقتصاد، وفق بلومبرج، اليوم الجمعة 23 نوفمبر 2023.

منطقة اليورو

وذلك يعد الشهر السادس على التوالي الذي جاء أقل من مستوى 50 نقطة التي تفصل النمو عن الانكماش. كشفت قراءات كل من قطاعي التصنيع والخدمات اتجاهاً مشابهاً.

قال سايروس دي لا روبيا كبير خبراء الاقتصاديين في مصرف هامبورج كوميرشال بنك: “يمر اقتصاد منطقة اليورو بحالة تعثر”، مضيفاً أن الأرقام الأخيرة تدل على “احتمال انكماش الناتج المحلي الإجمالي لثاني ربع على التوالي”.

حدوث انكماش

تتناقض فكرة حدوث انكماش -بعد انخفاض بنسبة 0.1% في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثالث من العام الجاري- مع توقعات المفوضية الأوروبية باستعادة النمو وتوقعات محللين بثبات الأداء خلال الربع الحالي.

رغم ذلك، فإن الأمر يتسق مع تحذير نائب رئيسة البنك المركزي الأوروبي لويس دي غويندوس من أن الأسواق قد لا تأخذ بالحسبان تماماً خطر حدوث تدهور كبير لاقتصاد منطقة اليورو بعد مرور سنة على رفع أسعار الفائدة وتفاقم التوترات السياسية.

ربما يعجبك أيضا