ضغوط بيعية شديدة تضرب أسهم التكنولوجيا الأمريكية الكبرى

أحمد السيد
مؤشرات الأسهم الأمريكية

خيمت ضغوط بيعية عنيفة على أسعار أسهم أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، إذ يستعد متداولو وول ستريت لطوفان من نتائج أعمال شركات القطاع التي غذت السوق الصاعدة.

واصلت مؤشرات الأسهم تراجعها من مستوياتها القياسية، ليهبط مؤشر “إس آند بي 500” (S&P 500) إلى ما دون مستوى 5000 نقطة، وانخفض مؤشر “ناسداك 100” (Nasdaq 100) بأكثر من 2% يوم الجمعة 19 أبريل 2024، وفق بلومبرج.

أسهم التكنولوجيا الأمريكية الكبرى

ويُنتظر أن تعلن أكثر من نصف شركات “العظماء السبعة” التكنولوجية عن نتائج أعمالها الأسبوع المقبل، مما يترك المستثمرين يتساءلون عما إذا كانت نتائج أعمال تلك الشركات سترقى إلى مستوى التوقعات المرتفعة بفضل الذكاء الاصطناعي.

وفي يوم الجمعة فقط، انخفضت أسعار أسهم شركتين محبوبتين في مجال الذكاء الاصطناعي “إنفيديا”، و”سوبر مايكرو كمبيوتر” (Super Micro Computer) بما لا يقل عن 10%.

يتوقع أن تنمو أرباح شركات النمو السبعة الأكبر في مؤشر “إس آند بي 500″، وهي “أبل”، و”مايكروسوفت”، و”ألفابت”، و”أمازون”، و”إنفيديا”، و”ميتا بلاتفنرمز”، و”تسلا”- بنسبة 38% في الربع الأول، بحسب “بلومبرج إنتليجنس”. وباستبعادهم، من المتوقع أن تتقلص أرباح بقية الشركات بالمؤشر الرئيسي 3.9%.

قالت كوينسي كروسبي، كبيرة الاستراتيجيين العالميين في “إل بي إل فاينانشال” (LPL Financial): “لا يتوقع المستثمرون نتائج أعمال قوية فحسب، بل يتوقعون توجيهات قوية. أي خيبة أمل من تقارير شركات التكنولوجيا الكبرى يمكن أن تدفع السوق أعمق داخل منطقة ذروة البيع”.

هبط مؤشر “إس آند بي 500” لليوم السادس على التوالي، متكبداً أطول سلسلة خسائر منذ أكتوبر 2022. وأدى انخفاض سعر سهم “إنفيديا” إلى فقدان الشركة أكثر من 200 مليار دولار من قيمتها السوقية.

وسجل مؤشر “ناسداك 100” (Nasdaq 100) أكبر نسبة انخفاض يومي خلال العام الحالي. تراجع سعر سهم “نتفلكس”، ليخفت بريق النتائج المالية الممتازة بعد قرار الإدارة بالتوقف عن الإبلاغ عن بيانات المشتركين الفصلية.

 

ربما يعجبك أيضا