طائرات إيران المسيرة تطوف في سماء السودان.. ما القصة؟

طائرات إيران المسيرة.. هل تعزز موقف البرهان أمام حميدتي؟

يوسف بنده

يحتاج البرهان إلى تحقيق التفوق العسكري على قوات الدعم السريع لاستعادة سيطرته على مناطق إستراتيجية، أهمها العاصمة الخرطوم، ما يدفعه للحصول على الطائرات المسيرة الإيرانية.


يعيش السودان اقتتالًا داخليًّا بين قوات الدعم السريع وقوات الجيش السوداني، بدأ في 15 إبريل 2023 ولا يزال مستمرًا حتى الآن.

ويراهن السودانيون على الحل السياسي للأزمة وفق إعلان جدة، لكن ما زال الحل مرهون بموقف طرفي الصراع، قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد الدعم السريع، حميدتي.

اقرأ أيضًا: البرهان يبحث عن الدعم الإيراني.. ما الهدف؟

مسيرات إيرانية

مسيرات إيرانية

إسقاط مسيرة إيرانية

في إشارة إلى التأثير الإقليمي على الصراع الدائر في السودان، ذكر موقع الدفاع العربي، أمس الأحد 7 يناير 2023، أن قوات الدعم السريع أسقطت طائرة مسيرة مسلحة من طراز “مهاجر-6” تابعة للقوات الحكومية.

وأوضح تقرير الموقع، أن قوات الدعم السريع استخدمت أنظمة دفاع جوي محمولة باليد (MANPADS) لإسقاط طائرة “مهاجر-6” التي كانت تعمل فوق الخرطوم.

اقرأ أيضًا: بسبب روسيا.. الغضب الأوكراني يطال أهدافًا إيرانية وسودانية

وطائرة “مهاجر-6″، صناعة إيرانية، هي طائرة بدون طيار متعددة الأدوار بمحرك واحد وقادرة على حمل حمولة استطلاع متعدد الطيف أو ما يصل إلى 4 ذخائر دقيقة التوجيه.

اقرأ أيضًاوسط اقتتال الداخل.. السودان يستعيد العلاقات مع إيران

البرهان وحميدتي

البرهان وحميدتي

حصول على المُسيرات

كانت قناة ايران انترنشنال قد كشفت الاثنين 4 ديسمبر 2023، عن أن وفدًا من المسؤولين السودانيين قد زار إيران في مهمة لشراء طائرات مسيرة إيرانية الصنع، وذلك بعد انتهاء حظر تجارة الأسلحة المفروض على طهران من الأمم المتحدة في أكتوبر الماضي.

وأوضحت القناة الإيرانية المعارضة، أن الهدف الرئيس للوفد السوداني كان التدريب على تشغيل واستخدام الطائرات المسيرة.

اقرأ أيضًاالولايات المتحدة تسعى لتحييد إيران بالقوة.. وطهران: واشنطن تتوسل لنا

هذا، ويحتاج البرهان إلى تحقيق التفوق العسكري على قوات الدعم السريع لاستعادة سيطرته على مناطق إستراتيجية في السودان، وأهمها العاصمة السودانية الخرطوم، وهو ما يدفعه للحصول على الطائرات المسيرة الإيرانية، التي نجحت في القيام بعمليات استكشافية وانتحارية في حرب روسيا ضد أوكرانيا.

اقرأ أيضًااستهداف الحوثي للسفن التجارية.. مخاوف دولية من اتساع دائرة الحرب

السودان وإيران تبحثان استئناف علاقاتهما الدبلوماسية

السودان وإيران واستئناف علاقاتهما الدبلوماسية

استعادة العلاقات

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، الاثنين 9 أكتوبر 2023، استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وقالت الوزارة في بيان: “إن قرار استئناف العلاقات جاء بعد عدد من الاتصالات رفيعة المستوى على مدار الأشهر الماضية بين البلدين، وإنه سيخدم مصالحهما المشتركة”.

اقرأ أيضًاوزيرا الخارجية الإيراني والسوداني يجتمعان في أذربيجان

هذا، ويرفع التقارب السوداني-الإيراني من مستوى المخاطر التي تهدد منطقة البحر الأحمر والتجارة العابرة فيه، في ظل الحرب الدائرة في غزة، وفي ظل دخول الحوثيين حلفاء إيران في اليمن على خط هذه الحرب واستهدافهم للسفن الإسرائيلية العابرة من مياه باب المندب والبحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا