تقديرات أمريكية: طائرة مسيّرة إيرانية الصنع نفذت هجوم «البرج 22» بالأردن

تقديرات واشنطن تشير إلى أن الهجوم على قواتها في الأردن كان بطائرة إيرانية

شيرين صبحي
طائرة مسيرة

قال 4 مسؤولين أمريكيين لوكالة “رويترز”، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، إن تقديرات الولايات المتحدة تشير إلى أن إيران هي التي صنعت الطائرة المسيرة التي استهدفت قاعدة أمريكية في الأردن مطلع الأسبوع.

وأسفر الهجوم عن مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 40 آخرين، فيما توعدت الولايات المتحدة بالرد على الهجوم.

واشنطن تحمل إيران المسئولية

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة سيكون لها رد متعدد المستويات على الهجوم على قواتها في الأردن والذي أسفر عن مقتل جنود أمريكيين.

كما حمَلت واشنطن مسؤولية الهجوم لفصائل متحالفة مع إيران، لكنها قالت أيضًا إن إيران تتحمل المسؤولية في نهاية المطاف نظرًا لدعمها هذه الفصائل.

وهذا هو الهجوم الأول الذي يسفر عن مقتل جنود أمريكيين في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في أكتوبر. ولم يكشف المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم نشر هويتهم، عن تفاصيل طراز الطائرة المسيرة.

واشنطن قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم

في السياق ذاته، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه اتخذ قراره بشأن طبيعة الرد على الهجمات التي قتلت عسكريين أمريكيين في الأردن.

كان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أعلن، في وقت سابق هذا الأسبوع، أن الولايات المتحدة قد تلجأ إلى رد متدرج على الهجوم الذي أسفر عن مقتل 3 من قواتها المتمركزة في الأردن.

وأوضح كيربي أن الرد قد يشمل إجراءات متعددة وليس تحركًا واحدًا، وفق وكالة “رويترز”.

ربما يعجبك أيضا