طفرة الذكاء الاصطناعي تهدد عرش إنفيديا

أحمد السيد
رئيس «إنفيديا» يحذر من خطر حرب الرقائق مع الصين

توقعات بأن يضيف الذكاء الاصطناعي التوليدي نحو 15.7 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030.


تسيطر شركات الرقائق على نظرة الأسواق، منذ أواخر 2022، بسبب طفرة الذكاء الاصطناعي، وتهافت الشركات على شراء الرقائق المتطورة.

وفي ظل ارتفاع الطلب، صعدت قيمة إنفيديا للرقائق الإلكترونية لمستوى تاريخي عند تريليون دولار، لكن هيمنة الشركة الأمريكية على سوق الرقائق قد لا تدوم في ظل تنامي لاعبين آخرين، واتجاه عدة دول لتوطين صناعة أشباه الموصلات.

4 أشهر لتحقيق القفزة التاريخية

عملاق صناعة الرقائق الإلكترونية، التي كانت على حافة الانهيار، احتاجت إلى 4 أشهر فقط، لتقفز بقيمتها السوقية 180%، خلال العام الحالي، وبدأت أسهم إنفيديا قفزتها في 30 مايو 2023، بعد أن كشفت النقاب عن مجموعة جديدة من المنتجات، بما في ذلك حاسب عملاق مخصص للذكاء الاصطناعي، للمساعدة في تلبية الطلب من العملاء، وفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

ووصلت القيمة السوقية للشركة وقتها إلى تريليون دولار، مع ارتفاع السهم باستمرار، عندما توقعت زيادة هائلة في الإيرادات من الأعمال المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

إنفيديا تعود إلى نادي التريليون دولار

نمو سوق الذكاء الاصطناعي

أظهر تقرير حديث لشبكة «سي بي أس نيوز» الأمريكية أنه مع توقعات إنفيديا وعملاؤها النمو السريع لقطاع الذكاء الاصطناعي التوليدي، المعني بتطوير نماذج وآلات تحاكي تصرفات البشر، خلال السنوات المقبلة، فإن الشركات العملاقة، مثل مايكروسوفت وأوبن إيه آي ستهافت أيضًا على منتجات شركات سامسونج وإس كيه هاينيكس ومايكرون، وليس إنفيديا وحدها.

وأشار التقرير إلى نمو شركات أخرى غير إنفيديا في السوق، ومن ضمنها شركتان من أهم داعمي ثورة الذكاء الاصطناعي، هما «إس كيه هاينيكس» الكورية، ومايكرون تكنولوجي الأمريكية، اللتان تسيطران على 52% من السوق العالمية لذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (DRAM).

ويبلغ رأس المال السوقي لـ«إس كيه هاينيكس» ومايكرون معًا 140 مليار دولار فقط، أما منافستهما الوحيدة سامسونج إلكترونيكس، فتمثل 43% من قطاع رقائق ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، وهو أحد 4 قطاعات عالمية على الأقل تتربع الشركة في صدارتها، وبلغ رأسمالها السوقي 317 مليار دولار.

الرقائق الإلكترونية

الرقائق الإلكترونية

الحرب الصينية الأمريكية

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، في 8 يونيو 2023، إن حرب الرقائق بين الولايات المتحدة والصين قد تؤثر في كبرى شركات أشباه الموصلات في كوريا الجنوبية، وتمثل الصين جزءًا كبيرًا من طاقتها الإنتاجية.

وذكرت، فيتش في مذكرة، أن شركات مثل سامسونج إلكترونيكس وإس كيه هاينكس تواجه مخاطر بسبب سعي واشنطن لمنع وصول الصين إلى معدات رقائق أشباه الموصلات المتقدمة، لكنها استبعدت حدوث اضطراب كبير في الإمدادات على المدى الطويل، متوقعةً أن تصبح كوريا الموقع الرئيس للاستثمار التوسعي وترقيات التكنولوجيا للشركتين.

توقعات متفائلة

توقع بنك جولدمان ساكس تفوق أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في المدى الطويل على إنفيديا، مشيرًا إلى وجود مجموعة من الشركات لديها فرصة لتحقيق أكبر ربحية للسهم في المدى الطويل، عبر قدرة الذكاء الاصطناعي على تطوير قوة عاملة أكثر إنتاجية أو خفض تكاليف العمالة، أو كليهما.

وابتكر محللو جولدمان ساكس آداة لفهم تأثير السوق الضخمة للذكاء الاصطناعي، عبر استخدام إجماع توقعات الأرباح لعام 2024 أساسًا للمقارنة، واكتشف الفريق أن السهم متوسط النمو في مؤشر البنك قد يشهد ارتفاعًا في ربحيته بنحو 72% عبر زيادة الإنتاجية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وتوقعت شركة برايس ووترهاوس كوبرز، في مذكرة حديثة، أن يضيف الذكاء الاصطناعي التوليدي نحو 15.7 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، وزيادة الإنتاجية 25% على الأقل، ما يؤدي إلى إطلاق العنان لقدرة سوق الذكاء الاصطناعي بإنشاء نماذج أعمال جديدة وتحسين النماذج الحالية.

اقرأ أيضًا| الأسوأ في عام.. الأسهم العالمية تتجه لتسجيل خسائر خلال أغسطس

ربما يعجبك أيضا