عاجل| الصين وروسيا توصلتا لاتفاق مع الحوثيين بشأن الملاحة بالبحر الأحمر

بلومبرج نيوز: الحوثيون في اليمن ابلغوا الصين وروسيا أن سفنهم لن يتم استهدافها

عبدالمقصود علي
البحر الأحمر- اليمن

ذكرت وكالة بلومبرج، اليوم الخميس 21 مارس 2024، أن الحوثيين في اليمن أبلغوا الصين وروسيا بأن سفنهم يمكنها الإبحار عبر البحر الأحمر وخليج عدن دون التعرض لهجمات.

وتوصلت الصين وروسيا إلى تفاهم بعد محادثات في عمان بين دبلوماسيين من البلدين وبين محمد عبد السلام أحد كبار الشخصيات السياسية في جماعة الحوثي، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب مناقشتهم لأمور خاصة.

تضامنًا مع قطاع غزة التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها في البحر الأحمر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إن الجيش وقوات التحالف دمروا طائرة مسيرة وزورقا مسيرا أطلقهما الحوثيون في البحر الأحمر الأربعاء.

جاء في البيان أنه “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار للسفن الأميركية أو قوات التحالف”.

وكشفت بيانات بريطانية عن زيادة ملحوظة في الحوادث الأمنية البحرية بالبحر الأحمر وخليج عدن بنسبة 475% منذ بدء هجمات جماعة الحوثي.

وأشار الليفتنانت كوماندر جو بلاك، من هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، إلى أن عدد الحوادث اليومي يتراوح بين 6 إلى 7 حوادث باليوم، مقارنة بحادث واحد كل أسبوعين أو ثلاثة سابقًا.

ووصف بلاك الوضع الحالي بأنه “تطور غير مسبوق”، مشيرًا إلى استمرار الهجمات التي تستهدف السفن ذات الصلة بإسرائيل، وأن هجمات الحوثيين لن تتوقف إلا بتوقف الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة حماس في قطاع غزة.

ربما يعجبك أيضا