عاجل| أمبري: سفينة حاويات تبلغ عن 3 انفجارات على مقربة منها قبالة اليمن

فرنسا: المجلس قد يجتمع غدًا لبحث الوضع في البحر الأحمر

شيماء مصطفى
تحالف بحري في البحر الأحمر

علقت العديد من شركات الشحن البحري عملياتها في البحر الأحمر بعد الهجمات الحوثية واضطرت لخوض الرحلة الأطول حول أفريقيا.


قالت شركة الأمن البحري البريطانية (أمبري)، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، إن سفينة حاويات ترفع علم مالطا أبلغت عن وقوع 3 انفجارات على مقربة منها جنوب غربي ميناء المخا اليمني.

وأضافت أمبري، أنه جرى سماع قبطان السفينة عبر الترددات العالية جدًا وهو يتصل بسفينة حربية تابعة للتحالف، وفق وكالة أنباء رويترز.

أمبري: سفينة حاويات تبلغ عن 3 انفجارات

تابعت أمبري، أن سفينة مجاورة أبلغت عن رؤية زورق صغير بطول 50 مترًا تقريبًا في نطاق 1.6 كيلومتر من موقع الحادث بعد ذلك، وأفادت بأنها علمت أن 3 صواريخ أطلقت من محافظة تعز اليمنية.

وأضافت “أفاد تقييم بأن السفينة لم تكن مرتبطة بإسرائيل لكن سفنًا أخرى في أسطول الشركة المشغلة لها على اتصال منتظم بإسرائيل، وربما كان هذا الارتباط كافيا لاستهدافها”.

بحث الوضع في البحر الأحمر

في سياق متصل، قال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن الدولي في دورته الحالية، إن المجلس قد يجتمع غدًا الأربعاء لبحث الوضع في البحر الأحمر.

وقال السفير نيكولا دي ريفيير في مؤتمر صحفي عندما سئل عن الرد الدولي على هجمات الحوثيين اليمنيين على السفن في البحر الأحمر “من المرجح أن يجتمع المجلس لبحث هذه القضية قريبا، وربما غدا”.

هجمات الحوثي

كثفت مليشيا الحوثي اليمنية هجماتها على السفن في البحر الأحمر لإظهار دعمها لحركة (حماس) التي تخوض قتالاً مع إسرائيل في قطاع غزة.

وتؤثر الهجمات على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب، وخاصة تجارة النفط لأن السفن تصل إلى قناة السويس عبر البحر الأحمر.

مباحثات أمريكية بريطانية بشأن البحر الأحمر

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير أنتوني بلينكن، بحث في اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الثلاثاء، الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وحربي أوكرانيا وغزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان إن الوزيرين ناقشا “ضرورة تعزيز حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة وأهمية التحرك الجماعي المتعدد الأطراف لمواجهة التهديدات التي تشكلها هجمات الحوثي المدعومة من إيران على الملاحة التجارية في البحر الأحمر”.

ربما يعجبك أيضا