عاجل| أمريكا تفرض عقوبات تستهدف جماعات بالعراق مدعومة من إيران

تشمل حزب الله.. أمريكا تفرض عقوبات تستهدف جماعات بالعراق

حسام أحمد
وزارة الخزانة الأمريكية

قال موقع وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، إن الولايات المتحدة فرضت عقوبات جديدة تستهدف جماعات مسلحة تعمل في العراق ومدعومة من إيران.

وتشمل أهداف العقوبات كتائب حزب الله، إحدى الجماعات المسلحة العراقية الرئيسة المتحالفة مع إيران، التي صنفتها الولايات المتحدة منظمة إرهابية أجنبية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

عقوبات في غرب البلقان

من ناحية أخرى، فرضت الولايات المتحدة، أمس الخميس، عقوبات على فردين و12 كيانًا من غرب البلقان مرتبطين بزيادة نفوذ روسيا في المنطقة.

وذكر بيان على موقع وزراة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن أدرجت ميسا فاتشيتش وهو سياسي صربي، على قائمة العقوبات لمشاركته في استفتاءات الضم غير المشروعة، التي ينظمها الكرملين في الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا في سبتمبر 2022.

وأدرجت الوزارة أيضًا نيناد بوبوفيتش وهو مسؤول حكومي صربي سابق، والشركات المرتبطة به على قائمة العقوبات. وقالت إن بوبوفيتش يحتفظ بعلاقات وثيقة مع الكرملين ويستخدم شبكته في مخططات فاسدة لبناء ثروة شخصية.

عقوبات أخرى

في الوقت نفسه، فرضت وزارة الخزانة عقوبات على 8 أفراد و6 كيانات في البوسنة والهرسك والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية، اتهمتهم بتسهيل النفوذ الروسي مباشرة، أو تستفيد “أنشطتهم الفاسدة” من النفوذ الروسي.

وقالت هؤلاء الأفراد والكيانات يعيقون الإصلاحات الحاسمة والتقدم نحو الوصول إلى الاتحاد الأوروبي. ومن خلال هذه العقوبات، تهدف حكومة الولايات المتحدة إلى تغيير سلوك المتورطين ومكافحة الفساد المحلي والجريمة المنظمة والصفقات غير المشروعة واستغلال النفوذ الذي يعزز النفوذ الروسي، على حد قول البيان.

 

ربما يعجبك أيضا