عاجل| إسرائيل ترد على اقتراح الرئيس المصري حول دولة فلسطينية

إسرائيل ترد على اقتراح السيسي حول دولة فلسطينية منزوعة السلاح

أسماء حمدي
غزة

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم السبت 25 نوفمبر 2023، إن سياسة حكومة إسرائيل لا توافق على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

جاء ذلك بعدما اقترح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الجمعة، إمكانية أن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح مع تواجد قوات أمن دولية مؤقتة لتحقيق الأمن لها ولإسرائيل.

دولة منزوعة السلاح

قال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز، ورئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو: “قلنا إننا مستعدون أن تكون هذه الدولة منزوعة السلاح وهناك ضمانات بقوات سواء من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية، حتى نحقق الأمن لكلتا الدولتين، الدولة الفلسطينية الوليدة والدولة الإسرائيلية”.

وأشار السيسي إلى أن مسار حل الدولتين فكرة استنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير، داعيا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

الموقف الفلسطيني

عام 2018، شدد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، على أنه يعتقد أن دولة فلسطين المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح خلال لقاء مع أكاديميين إسرائيليين وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

إلا أن حركة فتح أصدرت بيانا توضيحيا قالت فيه إن الهدف الحالي هو إقامة الدولة المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967، وليس الخوض في سباق تسلح مع أحد.

وجود قوات دولية

عام 2014، قال عباس في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز”، إن الدولة الفلسطينية لن يكون لها جيشها الخاص، بل قوة شرطة فقط، مضيفا: “ستكون منزوعة السلاح”.

وكانت وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، قالت إن عباس دعم فكرة دولة فلسطينية منزوعة السلاح في مفاوضات السلام التي عقدتها معه بين عام 2013 و2014، خلال حكومة بنيامين نتنياهو الثالثة.

وأشارت ليفني إلى أن عباس وافق على وجود قوات دولية، قد تكون من حلف شمال الأطلسي، على حدود الدولة الفلسطينية، اقتراحات بوجود أجهزة إنذار في مناطق حساسة، لكن نتنياهو رفض ذلك، وتمسك بوجود قوات إسرائيلية على حدود الدولة الفلسطينية، ما أفشل المفاوضات.

ربما يعجبك أيضا