عاجل| إعلام إسرائيلي: حماس تصر على وقف الحرب والانسحاب كشرط لتبادل الأسرى

البيت الأبيض: لا يوجد تطورات وشيكة بشأن صفقة الأسرى في غزة

أسماء حمدي
أهالي الأسرى يتظاهرون في تل أبيب

نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، اليوم السبت 27 يناير 2024، عن مصادر سياسية قولها إن حركة حماس الفلسطينية، لا تزال تصر على وقف الحرب وانسحاب الجيش من قطاع غزة كشرط لصفقة تبادل الأسرى.

وأعلن البيت الأبيض، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة تعمل على تسهيل التوصل إلى اتفاق آخر بشأن إطلاق سراح الأسرى الذين تحتجزهم حركة حماس، دون ترجيح حصول أي تطورات وشيكة.

لا تطورات وشيكة

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي: “لا يجب أن نتوقع أي تطورات وشيكة”.

وعبر كيربي عن أمله في إحراز تقدم في المحادثات وذلك في ظل عودة المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط بريت ماكجورك إلى واشنطن بعد اختتام زيارة إلى المنطقة، مشيرا إلى أن ماكجورك عاد بعد إجراء محادثات بشأن الأسرى في المنطقة.

مفاوضات مستمرة

يأتي هذا بينما يلتقي مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في الأيام المقبلة في باريس مسؤولين كبارا من مصر وإسرائيل وقطر لمحاولة التوصل إلى اتفاق بشأن غزة، وفق ما أفاد مصدر أمني من دولة مشاركة في المفاوضات.

وأكد المصدر معلومات أوردتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم في القريب العاجل إرسال ويليامز بيرنز إلى أوروبا لمحاولة التفاوض على إطلاق سراح المحتجزين في غزة مقابل هدنة من شهرين.

في سياق متصل أعلن البيت الأبيض أن بايدن تحدث مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وبحث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأحداث الأخيرة في إسرائيل وغزة، بما في ذلك الجهود لإطلاق سراح الأسرى.

ربما يعجبك أيضا