عاجل| إيران تحتجز سفينة أجنبية محملة بوقود مهرب

إيران تحتجز سفينة أجنبية تحمل مليوني لتر من الوقود بالقرب من بوشهر

أسماء حمدي
بحرية الحرس الثوري الإيراني

احتجزت إيران، اليوم الأحد 28 يناير 2024، سفينة أجنبية تحمل مليوني لتر من الوقود المهرب بالقرب من مدينة بوشهر الساحلية بجنوب البلاد.

وتكافح إيران ظاهرة تهريب الوقود عن طريق البر إلى الدول المجاورة وعن طريق البحر، إذ تعد أسعار الوقود في طهران من الأرخص في العالم بسبب الدعم الكبير وتراجع قيمة العملة المحلية، وفق ما أوردته ووكالة أنباء رويترز.

تهريب الوقود

في ديسمبر الماضي، احتجزت بحرية الحرس الثوري الإيراني سفينتين على متنهما 34 بحارًا أجنبيًا بزعم تهريب 4.5 مليون لتر من الوقود.

ونقلت وكالتا تسنيم وفارس التابعتان للحرس الثوري، عن قائم المنطقة الخامسة في البحرية علي عظمائي قوله، إن إحدى السفينتين تحمل مليونين و280 ألف لتر من الوقود وعلى متنها 13 بحارا أجنبيا، فيما تبلغ حمولة السفينة الأخرى نحو مليونين و300 ألف لتر ويتكون طاقمها من 21 بحارا.

احتجاز سفن

ذكر إعلام الحرس الثوري أن السفينتين وطاقميهما أصبحوا في عهدة السلطة القضائية الإيرانية، دون الكشف عن جنسية البحارة المحتجزين أو الأعلام التي تحملها السفينتان.

وخلال السنوات الماضية، أعلن الحرس الثوري عن احتجاز الكثير من السفن التي تهرب الوقود إلى جانب احتجاز ناقلات وسفن تجارية أجنبية.

ويعتقد الخبراء أن التفاف إيران على العقوبات النفطية من بين الأسباب الأساسية في تفاقم ظاهرة تهريب الوقود. في يناير من العام الماضي، أفادت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن محللين مختصين في صناعة الطاقة والأمن الإقليمي أن الحرس الثوري وشركات شحن خاصة في دول مجاورة لإيران تشارك في عملية تهريب الوقود.

ربما يعجبك أيضا