عاجل| الاتفاق على لقاء بين البرهان وحميدتي غدًا

«حميدتي» يوافق على لقاء البرهان الخميس

حسام أحمد
البرهان وحميدتي

قالت مصادر بقوات الدعم السريع في السودان في تصريحات لقناة “الشرق”، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، إن قائد القوات محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وافق على لقاء رئيس المجلس السيادي وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان، في جيبوتي، غدًا الخميس.

يأتي ذلك في أعقاب تلقي الهيئة الحكومية للتنمية في إفريقيا “إيقاد”، موافقة مماثلة من البرهان، في وقت سابق. وأوضحت مصادر دبلوماسية إفريقية لـ”الشرق”، أن الهيئة ومقرها جيبوتي، لا تزال تنتظر الموافقة الرسمية من “حميدتي”، لكنها أشارت إلى أن “إيقاد” أنهت كافة ترتيبات اللقاء المنتظر بين الجانبين، والمقرر، الخميس، لبحث إنهاء الحرب الدائرة منذ أبريل الماضي.

مكان اللقاء

أشارت مصادر سودانية مسؤولة، إلى أن البرهان والوفد المرافق له، على استعداد للتوجه إلى جيبوتي، صباح الخميس، بعد استكمال ترتيبات السفر، بينما أكدت مصادر بقوات الدعم السريع، أن “حميدتي” وافق على لقاء البرهان، في أي مكان تحدده “إيقاد” دون شروط⁧.

وتسلم قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، دعوة اللقاء الذي تنظمه هيئة “إيقاد”، حسبما قال مصدر سوداني لـ”الشرق”، في وقت سابق، على هامش المنتدى “العربي – الروسي”، إذ سلم وزير الخارجية السوداني السفير علي الصادق، سفير جيبوتي في المغرب رسالة مكتوبة من البرهان بموافقته على عقد اللقاء، لكنه اشترط مناقشة خروج قوات الدعم السريع من منازل المواطنين، ⁧‫ومناقشة وقف إطلاق النار وفقاً لاتفاق جدة.

شروط حميدتي

كان “حميدتي” اشترط “ضرورة تسليم الإسلاميين المتورطين في إثارة العنف بالسودان”، كجزء من إجراءات الثقة التي تم الاتفاق عليها في محادثات جدة، وهو الوعد الذي لم يف به الجيش، حسب قوله، نافياً إمكانية عقد اللقاء دون إزالة هذه العقبات.

وقال عضو المكتب الاستشاري لقائد قوات الدعم السريع، إبراهيم مخير، في تصريحات سابقة لوكالة أنباء العالم العربي AWP، إن “الدعم السريع طلب من قائد الجيش أن يأتي إلى المفاوضات بصفته قائداً للقوات المسلحة، وليس بصفته ممثلاً للشعب السوداني أو مجلس السيادة، لأننا نعتبرها صفة زائفة، ولا يمكن التوصل لاتفاق سلام معتمدين على صفة غير موجودة”.

لقاء حمدوك

والأربعاء، استجاب حميدتي لطلب رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، ورئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، بعقد لقاء عاجل لمناقشة سبل إيقاف الحرب في السودان ومعالجة آثارها.

وقال “حميدتي”، في بيان: “أؤكد ترحيبي التام بعقد هذا اللقاء فوراً، وسنشرع مباشرة في نقاش ترتيبات الاجتماع، فنحن نمد أيادينا مرحبين بكل جهد وطني يجلب السلام، وينهي المعاناة التي خلفتها الحرب”.

ربما يعجبك أيضا