عاجل| الخارجية الفلسطينية: اقتحام مستشفى الشفاء انتهاك صارخ للقانون الدولي

الخارجية الفلسطينية تحمل إسرائيل المسؤولية عن سلامة الموجودين بمجمع الشفاء

عبدالمقصود علي

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الأربعاء 15 نوفمبر 2023، إن اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى الشفاء انتهاك صارخ للقانون الدولي.

وطالبت الوزارة، في بيان لها، بتدخل دولي عاجل لحماية آلاف المرضى والأطفال بمجمع الشفاء، مشيرة إلى أن الاقتحام الإسرائيلي للمستشفيات في غزة ينتهك اتفاقيات جنيف. وبحسب ما ذكرت قناة العربية، حملت الخارجية الفلسطينية “الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن سلامة الموجودين بمجمع الشفاء”.

وفجر الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال بدء عملية عسكرية في “جزء معين” بمجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة. وقالت إدارة المستشفى إن الدبابات الإسرائيلية والجرافات دخلت إلى حرم المجمع وقسم الطوارئ بعد حصاره لليوم السـادس على التوالي.

وجاء إعلان الجيش عقب بيان لوزارة الصحة في غزة مفاده أن “الجيش أبلغ إدارة المجمع الطبي بشكل رسمي أنه سيقتحم المكان .

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان على منصة “إكس”: “في هذه الساعة تعمل قوات جيش الدفاع ضد منظمة حماس في جزء معين من مجمع الشفاء الطبي حيث تستند هذه العملية إلى معلومات استخبارية وحاجة عملياتية”، دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف: “نؤكد أن العملية لا تستهدف المرضى والطواقم الطبية والمواطنين المقيمين داخل المستشفى”.

وأوضح أن القوة التي اقتحمت المستشفى “تضم فرقا طبية ومتحدثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محددة”، مردفًا “كما تم إبلاغ إدارة المستشفى مسبقًا عن توقيف الدخول إلى المجمع”.

ويتواجد في مجمع الشفاء نحو 1500 من أعضاء الطاقم الطبي ونحو 700 مريض و39 من الأطفال الخدج و7 آلاف نازح، حسب بيان للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

ربما يعجبك أيضا