عاجل| الرئيس الفلسطيني يُكلف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس الفلسطيني يكلف محمد مصطفى بتشكيل الحكومة خلفًا لمحمد اشتية.. فمن هو؟

أسماء حمدي
الرئيس الفلسطيني يكلف محمد مصطفى بتشكيل حكومة جديدة

كلف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الخميس 14 مارس 2024، مستشاره الاقتصادي الدكتور محمد مصطفى بتشكيل الحكومة الـ19 خلفًا لمحمد اشتية، وفق ما أوردته وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية (وفا).

يأتي ذلك، استعدادًا للقيام بمهمة إعادة إعمار قطاع غزة بعد الحرب، وإجراء إصلاحات في النظم الحكومية وسط تحديات مالية وسياسية كبيرة.

وجوه جديدة

قالت مصادر مطلعة، إن مصطفى سيشكل حكومة جميع أعضاءها من الخبراء والفنيين، وإن وجوهًا جديدة ستشغل معظم الوزارات خاصة حقائب المالية، والخارجية، والداخلية، والاقتصاد، وفقا لموقع “الشرق”.

وذكرت المصادر أن ما بين 7 إلى 8 وزراء في الحكومة الجديدة سيكونون من قطاع غزة، مشيرة إلى أن مصطفى أعد خطة لإعادة إعمار القطاع تقوم على تأسيس هيئة مستقلة تشرف عليها لجنة استشارية دولية، وتخضع حساباتها لمراقبة البنك الدولي.

إعادة الإعمار

أوضحت المصادر أن ثلثي أعضاء هيئة إعادة الإعمار سيكونون من أبناء قطاع غزة، وأن اللجنة الاستشارية الدولية ستضم خبراء وشخصيات دولية معروفة.

ووفقًا لذات المصادر، فإن الحكومة الجديدة ستركز عملها في المرحلة الأولى على توفير الإغاثة الإنسانية، وإعادة ترميم وإصلاح الخدمات الأساسية خاصة المياه والكهرباء والطرق، وإزالة أنقاض المباني، والشروع في اتصالات مع الجهات المانحة لتوفير دعم مالي لإعادة الاعمار.

من هو محمد مصطفى؟

ولد الدكتور محمد مصطفى في العام 1954 بقرية سفارين قرب طولكرم شمال الضفة الغربية.

وحصل في 1988 على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال والاقتصاد من جامعة جورج واشنطن، وفي العام 1985 على الماجستير في الإدارة من الجامعة ذاتها، كما أنه حاصل على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة بغداد في 1976.

رئيس صندوق الاستثمار

يشغل مصطفى عدة مواقع في منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة منها عضو اللجنة التنفيذية، ورئيس الدائرة الاقتصادية لمنظمة التحرير منذ 2022، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني منذ العام 2015.

وشغل بين العامين 2014 و2015، موقع نائب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية السادسة عشر، وبين الفترة من 2013 إلى 2014، منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في الحكومة الخامسة عشر.

ربما يعجبك أيضا