عاجل| القوات الأمريكية تنفي قصف منصة صواريخ في العراق

مسؤول عسكري أمريكي ينفي تدمير منصة إطلاق صواريخ بالعراق

شيماء مصطفى
قاعدة عين الأسد في غرب العراق

نفت القوات الأمريكية الموجودة في العراق، اليوم الخميس 11 يناير 2024، تنفيذ ضربة جوية على منصة إطلاق صواريخ، الاثنين الماضي، قرب قاعدة عين الأسد الجوية الأمريكية غرب البلاد.

وقال مسؤول عسكري أمريكي، لوكالة “رويترز” ردًا على تصريح لمسؤولين بالجيش العراقي، أول من أمس الثلاثاء، إن “قاذفة الصواريخ المثبتة على مركبة، والتي تردد أنه عُثر عليها على بعد نحو سبعة كيلومترات شرقي قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق لم تُم تدميرها نتيجة ضربة جوية أمريكية”.

وأوضح المسؤول الأمريكي، إن “أي ضرر لحق بمنصة الإطلاق قد يكون نتيجة عطل أو خلل في الإطلاق”، مشيرًا إلى أن “القوات الأمريكية وقوات التحالف تعرضت للهجوم 130 مرة على الأقل في العراق وسوريا منذ السابع من أكتوبر، بينهم 53 هجومًا في العراق و77 في سوريا”.

ويطالب العراق بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في البلاد، إذ قال الناطق باسم القوات المسلحة اللواء يحيى رسول، إن الهجوم “اعتداء مماثل للأعمال الإرهابية”، محملًا التحالف الدولي مسؤولية الضربة.

وكانت واشنطن نشرت 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار ما يسمى بـ“التحالف الدولي لمكافحة داعش” الذي تشكل عام 2014.

وحذرت فصائل عراقية، في بيان، وزعته عبر قناتها على تطبيق “تليجرام” في وقت سابق، واشنطن بتكثيف استهدافها القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، وذلك على خلفية الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة والدعم الأمريكي الذي تتلقاه إسرائيل.

ربما يعجبك أيضا