عاجل| بايدن يرسل مبعوثه إلى مصر وقطر لإجراء محادثات بشأن غزة

مبعوث بايدن يناقش في مصر وقطر قضية المحتجزين لدى حماس

أمير خالد
الرئيس الأمريكي جو بايدن

ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي، اليوم الأحد 21 يناير 2024، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم إرسال مبعوثه إلى مصر وقطر قريبًا لإجراء محادثات بشأن غزة وقضية المحتجزين لدى حماس، بحسب “سكاي نيوز”.

وتوصلت إسرائيل وحماس، الثلاثاء الماضي، إلى اتفاق يقضي بإدخال مساعدات إنسانية إلى المدنيين وأدوية للرهائن الإسرائيليين المحتجزين في القطاع، بوساطة قطرية.

وقف إطلاق النار

دعت مصر والصين، الأسبوع الماضي، في بيان مشترك، إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأجرى وزير الخارجية الصيني وانج يي، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد الماضي، حيث تبادل الجانبان خلالها وجهات النظر بشأن القضية الفلسطينية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ما يشمل الأزمة الدائرة في قطاع غزة.

انتهاكات القانون الدولي

وفي البيان المشترك حول القضية الفلسطينية، دعا الجانبان إلى وقف كافة أعمال العنف والقتل والاعتداء على المدنيين والمنشآت المدنية، ورفض الجانبان وأدانا جميع انتهاكات القانون الدولي، ما يشمل القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأعرب الجانبان عن قلقهما العميق إزاء تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة والمعاناة المستمرة لسكانه، وشددا على الحاجة إلى وصول مساعدات إنسانية على نحو كاف وسريع وآمن ومستدام إلى قطاع غزة، دون عوائق.

ربما يعجبك أيضا