عاجل| بريطانيا: قد نعترف بدولة فلسطينية دون انتظار اتفاق سلام نهائي

بريطانيا قد تعترف بدولة فلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة

شيرين صبحي
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الخميس 1 فبراير 2024، إن بلاده قد تعترف بدولة فلسطينية بعد وقف إطلاق النار في غزة دون انتظار اتفاق سلام نهائي، وفق ما أوردت قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف الوزير البريطاني: “قلنا مرارًا إننا نؤمن بحل الدولتين دولة إسرائيلية آمنة داخل حدودها ودولة فلسطينية آمنة ومستقرة داخل حدودها”.

بريطانيا قد تعترف بدولة فلسطينية

تابع كاميرون : “تماشيًا مع موقفنا فسوف تعترف بريطانيا ودول أخرى بالدولة الفلسطينية ونعترف بها في الأمم المتحدة”.

أشار وزير الخارجية البريطاني إلى أن ما يجب أن نفعله هو إعطاء الشعب الفلسطيني أفقا لمستقبل أفضل ويكون له دولته، لافتًا إلى أن الخطوة الأولى التي نريدها الآن بشدة هي وقف القتال في غزة وقد يتحول ذلك إلى وقف دائم للقتال.

وقبل أسبوع، أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقامة دولة فلسطينية في المستقبل، أمر “مخيب للآمال”.

تصريحات نتنياهو

شدد المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني، في وقت سابق، على أن موقف المملكة المتحدة لم يتغير وهو أن حل الدولتين القائم على إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وذات سيادة تعيش جنبًا إلى جانب مع إسرائيل سالمة وآمنة هو أفضل سبيل لتحقيق السلام الدائم.

ونشب خلاف بين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، في وقت سابق، بخصوص إقامة دولة فلسطينية مستقلة في المستقبل، وقال نتنياهو إنه لن يتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على جميع الأراضي غربي نهر الأردن.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تعمل من أجل إحلال السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين بناء على دولتين وشعبين يعيشان جنبًا إلى جنب.

وأضاف بايدن أن إدارته تعمل جاهدة لإعادة الرهائن وإنهاء الأزمة الإنسانية وإحلال السلام في غزة وإسرائيل.

وتركز الجهود الدولية منذ فترة طويلة على حل الدولتين لوضع حد للصراع لكن عملية السلام متوقفة منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا