عاجل| تركيا تعرب عن قلقها إزاء تعليق بعض الدول تمويلها لـ«الأونروا»

الخارجية التركية: منذ 7 أكتوبر قتل نحو 150 من موظفي الأونروا في غزة

أسماء حمدي
الأونروا

أعربت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد 28 يناير 2024، عن قلقها إزاء قرار بعض الدول تعليق تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وحثت الوزارة، في بيان نقلته وكالة أنباء “رويترز”، تلك الدول على إعادة النظر في قرارها، مشددة على أن تعليق التمويل يضر بالأساس بالمدنيين الفلسطينيين.

مزاعم إسرائيلية

وقالت الخارجية التركية: “بالعمل في ظل ظروف بالغة الصعوبة، تفي الأونروا باحتياجات ضرورية لملايين اللاجئين الفلسطينيين”، مشيرة إلى أنه منذ السابع من أكتوبر، قتل أكثر من 150 من موظفي الأونروا على يد إسرائيل في غزة.

جاء قرار تعليق التمويل بعد مزاعم من إسرائيل تتهم 12 موظفًا بالوكالة في قطاع غزة بالضلوع في هجوم شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ويقدر العدد الإجمالي لموظفي الوكالة بنحو 13 ألفًا.

تعليق تمويل الأونروا

علقت 6 دول أوروبية، يوم السبت، تمويلها الذي تقدمه لوكالة الأمم المتحدة (الأونروا) بعد مزاعم بشأن مشاركة موظفين في هجوم 7 أكتوبر.

وانضمت بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وسويسرا وفنلندا، أمس السبت، إلى الولايات المتحدة وأستراليا وكندا في قرار تعليق التمويل للأونروا، وهي مصدر حيوي لدعم سكان قطاع غزة، بعد المزاعم الإسرائيلية.

من جانبه، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، على منصة إكس: “الفلسطينيون في غزة لم يكونوا بحاجة إلى هذا العقاب الجماعي الإضافي، هذا يطالنا جميعًا”.

ربما يعجبك أيضا