عاجل| البيت الأبيض يدرس كيفية إجبار نتنياهو على التنحي

مجلة أمريكية تكشف عن خطة بايدن للتخلي عن نتنياهو

عبدالمقصود علي
جو بايدن وبنيامين نتنياهو

أدى تزايد الإحباط من تعامل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع الحرب المستمرة في قطاع غزة إلى دفع المسؤولين الأمريكيين إلى استكشاف ما يمكن فعله لإجبار حكومته على الانهيار، وفقًا لما ذكرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل“، الأحد 10 مارس 2024.

وقالت الصحيفة إن خبير إسرائيلي يقدم استشاراته بشكل متكرر للمسؤولين الأمريكيين قال لمجلة “نيويورك”: “لقد سألتني شخصية جادة في الإدارة ما هو الشيء الذي سيجبر ائتلاف نتنياهو على الانهيار، لقد كانوا مهتمين بالآليات، ما الذي يمكن أن نطالب به وهو ما سيؤدي إلى انهيار ائتلافه”.

ويضيف الخبير إن البيت الأبيض يدرك أن “نتنياهو وضع نفسه في زاوية من صنعه. ليس لديه مجال للمناورة، يجب أن تتغير سياسات بالكامل، وأعتقد أن الوقت ينفد”.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، يأتي التقرير بعد ساعات من نشر مقابلة شديدة اللهجة مع قناة “MSNBC” مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي سلط فيها الضوء على المخاوف العميقة في واشنطن بشأن مقتل المدنيين في غزة.

وأكد بايدن أن نتنياهو يضر إسرائيل ومصالحها أكثر مما ينفعها، ووصفت عملية الجيش الإسرائيلي المخطط لها في رفح بجنوب غزة بأنها “خط أحمر”.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية، بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عامًا.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على قطاع غزة خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمارًا هائلًا في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ربما يعجبك أيضا