عاجل| جوتيريش يدعو جميع الأطراف لتجنب التصعيد بعد الضربات على اليمن

انتقادات ديمقراطية لبايدن بسبب ضرباته ضد الحوثي

أسماء حمدي
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة 12 يناير 2024، جميع الأطراف إلى عدم التصعيد بعد الضربات التي شنتها أمريكا وبريطانيا على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن.

وقال الناطق باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، إن الأمين العام يدعو كل الأطراف المعنية إلى عدم تصعيد الوضع بشكل أكبر من أجل السلام والاستقرار في البحر الأحمر والمنطقة، وفق ما أفادت به فضائية العربية.

انتقادات تواجه بايدن

انتقد العديد من الديمقراطيين التقدميين في مجلس النواب الأمريكي الرئيس جو بايدن، لشنه غارات جوية ضد أهداف الحوثيين في اليمن دون موافقة الكونجرس، بحجة أن الإجراء غير دستوري.

وغرد النائب الديموقراطي رو خانا، قائلًا: “يحتاج الرئيس إلى الحضور إلى الكونجرس قبل توجيه ضربة ضد الحوثيين في اليمن وإشراكنا في صراع آخر في الشرق الأوسط، هذه هي المادة الأولى من الدستور، سأدافع عنها بغض النظر عما إذا كان هناك ديمقراطي أو جمهوري في البيت الأبيض”.

دون إذن الكونجرس

أشار الديمقراطي من كاليفورنيا: “القسم 2 من قانون سلطات الحرب واضح: لا يجوز لرئيس الولايات المتحدة إدخال الولايات المتحدة في الأعمال العدائية إلا بعد الحصول على إذن من الكونجرس أو في حال الطوارئ الوطنية عندما تتعرض الولايات المتحدة لهجوم وشيك”.

وغردت النائبة الديموقراطية فال هويل، قائلة: “لم يأذن الكونجرس بهذه الضربات الجوية، الدستور واضح، الكونجرس هو السلطة الوحيدة التي تسمح بالتدخل العسكري في الصراعات الخارجية، ويجب على كل رئيس أن يأتي أولًا إلى الكونجرس ويطلب التفويض العسكري، بغض النظر عن الحزب”.

وتأتي الهجمات ضد الميلشيات الحوثية في اليمن بعد سلسلة من الهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ شنها الحوثيون ضد سفن الشحن في البحر الأحمر.

ربما يعجبك أيضا