عاجل| رئيس وزراء بريطانيا: سأتحدث قريبًا مع نتنياهو بشأن منع التصعيد

سوناك: يتعين على كل الأطراف بالشرق الأوسط إظهار ضبط النفس

أمير خالد
بوضع تعريف جديد للتطرف.. بريطانيا تلاحق «الإخوان المسلمين»

قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين 15 إبريل 2024، إنه سيتحدث قريبا مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول كيفية منع التصعيد في المنطقة بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل بصواريخ وطائرات مسيرة، بحسب رويترز.

وأضاف سوناك، في بيان، أمام البرلمان: سأتحدث قريبا أيضا مع رئيس الوزراء نتنياهو للتعبير عن تضامننا مع إسرائيل في مواجهة هذا الهجوم ولمناقشة سبل منع التصعيد، مشيرا إلى أنه “يتعين على كل الأطراف (بالشرق الأوسط) إظهار ضبط النفس”.

رد انتقامي

أطلقت إيران وابلًا من الطائرات المسيّرة المتفجرة والصواريخ على إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح الأحد، في أول هجوم مباشر تشنه على تل أبيب، ما يهدد بتصعيد كبير في ظل تعهد الولايات المتحدة بدعم “لا يتزعزع” لإسرائيل.

وجاء هجوم طهران ردًا على الضربة الإسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل الجاري، وهي الضربة التي أدت إلى مقتل 7 ضباط في الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار القادة.

وتنذر هذه الاشتباكات حاليًا بالتحول إلى صراع مفتوح مباشر بين إيران وحلفائها في المنطقة وبين إسرائيل وحليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.

أضرار الضربة الإيرانية

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إن الأغلبية الساحقة من الصواريخ التي أطلقت من إيران اعتُرِضت خارج حدود دولة إسرائيل، موضحًا أنه جرى رصد سقوط عدد ضئيل من الصواريخ من بينها في قاعدة عسكرية في جنوب البلاد، حيث تسبب في أضرار طفيفة في البنية التحتية.

وأشار جيش الاحتلال إلى أن 150 صاروخًا أطلق من إيران باتجاه إسرائيل، وأن 99% منها اعترضت من منظومات الاعتراض الصاروخية، مضيفًا أن صفارات الإنذار دوت 720 مرة في مواقع مختلفة جراء الدفعة الأولى من الهجوم الإيراني.

ربما يعجبك أيضا