سفارة قطر بواشنطن: فوجئنا بتهديد النائب هوير بإعادة تقييم العلاقات مع الدوحة

سفارة قطر في أمريكا: الدوحة وسيط في اتفاق غزة ولا تسيطر على حماس وإسرائيل

أمير خالد

قال سفارة قطر في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، إنها فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها عضو الكونجرس الأمريكي ستيني هوير وتهديده “بإعادة تقييم” العلاقات الأمريكية مع قطر، واصفة تصريحاته بأنها غير بناءة.

وأضافت السفارة القطرية، في بيان، أن الدوحة هي فقط وسيط ولا تسيطر على إسرائيل أو حماس وهما المسؤولان عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وورد في البيان “من المؤكد أنه من المغري أن نفعل ما يقترحه وأن نبتعد عن الأطراف التي تبدو متعنتة.. لكن ينبغي أن نتذكر أن دور قطر في الوساطة قائم فقط لأن الولايات المتحدة طلبت مننا في 2012 الاضطلاع بهذا الدور بما أن إسرائيل وحماس، للأسف، ترفض كل منهما التحدث مع الأخرى مباشرة”.

وتابعت السفارة “بالطبع، التقدم الحديث بطيء، والنائب هوير ليس وحده من يشعر بالإحباط. لكن اللوم والتهديد ليسا بناءين”.

وذكر النائب الديمقراطي، أمس الاثنين، أن قطر، التي تتوسط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، يجب أن تخبر حركة حماس بأنه ستكون هناك “تداعيات” إذا “واصلت عرقلة التقدم صوب الإفراج عن الرهائن والتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار”.

وأضاف هوير في بيان: ” إذا فشلت قطر في ممارسة هذا الضغط، فإن الولايات المتحدة لا بد أن تعيد تقييم علاقتها مع قطر”.

واحتضنت العاصمة القطرية الدوحة، مؤخرًا، جولة من المباحثات حول التهدئة في غزة بعد التوصل لتفاهمات في باريس، وذلك بمشاركة وفد إسرائيلي وآخر من حماس، إضافة إلى الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة.

وبحسب الإعلام الإسرائيلي، فقد ناقشت المفاوضات تبادل الأسرى، وإطلاق سراح 40 محتجزًا إسرائيليًا والتوصل لاتفاق تهدئة مدته 42 يومًا، وفقاً للتفويض الذي حصل عليه الوفد الإسرائيلي من الحكومة الأمنية المصغرة.

ربما يعجبك أيضا