عاجل| مجلس الوزراء ينادي بالشيخ مشعل الأحمد أميرًا للكويت

أمير الكويت الجديد.. من هو الشيخ مشعل الأحمد؟

شيماء مصطفى
عاجل | مجلس الوزراء ينادي العهد الشيخ مشعل الأحمد أميرًا للكويت

نادى مجلس الوزراء الكويتي، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرًا للبلاد خلفًا للراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

وفي تدوينة عبر حسابه الرسمي بموقع إكس (تويتر سابقًا)، قال مجلس الوزراء الكويتي: “ننادي بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح أميرًا للبلاد”.

من هو الشيخ مشعل الأحمد؟

نادى مجلس الوزراء الكويتي بولي العهد أميرًا لدولة الكويت، عملًا بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة التي تنص على أنه “إذا خلا منصب الأمير نودي بولي العهد أميرًا”. ولد الشيخ مشعل الأحمد في يوم الجمعة 27 سبتمبر 1940 في الكويت، وهو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح حاكم الكويت الأسبق ، والدته هي مريم مريط الحويلة، وتلقى تعليمه الأولي في المدرسة المباركية.

درس في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج فيها عام 1960.التحق بوزارة الداخلية وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا للمباحث العامة آنذاك (والتي تحولت في عهده إلى “أمن الدولة”) برتبة عقيد في عام 1967 حتى عام 1980. كان رئيسًا فخريًّا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017م)، كما كان رئيسًا فخريًّا للجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي سنة 1979 حيث كان أحد مؤسسي الجمعية.

عيّنه سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك عام 1977 رئيسًا لديوانية شعراء النبط. وفي 13 يناير 2004 أصدر الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت آنذاك مرسومًا أميريًا في بتعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير وشغل المنصب حتى توليه ولاية العهد

الأبناء:

12 (5 أولاد و7 بنات)

الأولاد: أحمد، طلال، فهد، جابر، علي

البنات: محاسن، مكارم، مفاتن، شيخة، هلا، نوف، بيبي

إخوانه:

عبدالله الأحمد الصباح، ومحمد الأحمد الصباح، وجابر الأحمد الصباح، وصباح الأحمد الصباح وخالد الأحمد الصباح، ومشعل الأحمد الصباح، وفهد الأحمد الصباح، فريحة الأحمد الصباح، أمثال الأحمد الصباح.

ربما يعجبك أيضا