من هو الشيخ مشعل الأحمد أمير الكويت الجديد؟

7 معلومات عن الشيخ مشعل الأحمد أمير الكويت الجديد

شروق صبري
الشيخ مشعل الأحمد أمير الكويت الجديد

تولى الشيخ مشعل الأحمد ولاية العهد في 8 أكتوبر 2020، بتزكية من أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ومبايعة مجلس الأمة.


أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023.

وكان قد أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمرًا يفوض من خلاله ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، القيام ببعض صلاحياته الدستورية.

مقاليد الحكم في الكويت

نادى مجلس الوزراء الكويتي بالشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميراً للبلاد، وعقد مجلس الوزراء اجتماعاً استثنائياً اليوم السبت، بعد وفاة الأمير الشيخ نواف الأحمد، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، أمس 15 ديسمبر، عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، قوله بأن أمرًا أميريًّا صدر بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وبصفة مؤقتة.

ويتولى الشيخ نواف مقاليد الحكم في الكويت منذ وفاة أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد في 29 سبتمبر 2020. لكن من هو  الشيخ مشعل الأحمد الذي أصبح أميرًا للكويت؟

الشيخ مشعل الأحمد

وُلد الشيخ مشعل الأحمد  في الكويت عام 1940، وهو الابن السابع لحاكم الكويت أحمد الجابر الصباح، وأخ لثلاثة حكام وهم الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وهو متزوج، وله 5 أبناء ذكور و7 إناث.

تلقى الشيخ مشعل الأحمد تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في دولة الكويت. والتحق بكلية “هندون” في المملكة المتحدة البريطانية لدراسة علوم الشرطة، وتخرج منها عام 1960.

بناء أجهزة الأمن والدفاع

التحق الشيخ مشعل الأحمد  بوزارة الداخلية، وقضى معظم حياته المهنية في المساعدة ببناء أجهزة الأمن والدفاع في البلاد. وتدرج في المناصب حتى أصبح رئيسًا لجهاز المباحث العامة برتبة عقيد منذ عام 1967 وحتى عام 1980، وقد تحولت المباحث العامة في عهده إلى إدارة أمن الدولة.

وظل رئيسًا لجهاز أمن الدولة لنحو 13 عامًا بعدما انضم إلى وزارة الداخلية في الستينات من القرن الماضي، وفي 13 إبريل 2004 عينه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

لديه علاقات خليجية جيدة

وكان الشيخ مشعل قريبًا من أخيه الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، وكان مرافقًا له في رحلته الأخيرة للعلاج في الولايات المتحدة، ويحظى بعلاقات خليجية وثيقة.

وقد شغل  الشيخ مشعل الأحمد منصب الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة (1973 ــ 2017).

وعُين من قبل سمو أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، عام 1977م رئيسًا لديوانية شعراء النبط. وهو أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979.

 

ربما يعجبك أيضا