عاجل| محمد بن زايد وجوتيريش يبحثان أجندة COP28 والوضع في غزة

رئيس الإمارات يبحث مع أمين عام الأمم المتحدة أجندة COP28

عبدالمقصود علي
محمد بن زايد وجويتريش

بحث رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، مع أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أجندة COP28، والوضع في الراضي الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ الذي يواصل فعالياته في مدينة إكسبو دبي، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وناقش الجانبان القضايا المطروحة على أجندة “كوب 28” وأهمية المؤتمر في تعزيز العمل الجماعي الدولي لمواجهة تحدي التغير المناخي، بما يصب في مصلحة البشرية والأجيال المقبلة.

وفي هذا السياق أشاد أمين عام الأمم المتحدة، خلال اللقاء بمبادرة الشيخ محمد بن زايد بإنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، يستهدف سد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة.

كما تناول اللقاء علاقات التعاون بين الإمارات والأمم المتحدة ومنظماتها خاصة في مجالات دعم السلام في العالم والعمل المناخي والتنمية المستدامة، إضافة إلى العمل الإنساني على المستويين الإقليمي والدولي.

واستعرض الجانبان عددًا من القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها التطورات في الأرض الفلسطينية المحتلة، وضرورة التحرك الدولي من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية الكافية إليهم.

ربما يعجبك أيضا