عاجل| مستشار الرئيس الإيراني: سنرد بالمثل إذا تم احتجاز سفن تابعة لنا

مسؤول إيراني: سنرد بالمثل إذا تم احتجاز سفن تابعة لنا

عبدالمقصود علي
البحرية الإيرانية

قال المستشار القانوني للرئيس الإيراني لوسائل إعلام رسمية اليوم الخميس 15 فبراير 2024 إن البلاد سترد بالمثل إذا تم احتجاز سفن تابعة.

وقال المستشار القانوني محمد دهقان “إذا تم احتجاز أي سفينة إيرانية فسوف نرد بالمثل والمسار القانوني ليس مغلقا في هذا الصدد”، مضيفا أنه لا يستطيع تأكيد ما إذا كانت السلطات الأمريكية قد احتجزت سفينة إيرانية أم لا.

تقويض الشبكة المالية للحرس الثوري

أصدرت وزارة العدل الأمريكية هذا الشهر بيانا أعلنت فيه احتجاز أكثر من 500 ألف برميل من الوقود الإيراني بهدف تقويض “الشبكة المالية للحرس الثوري”.

والاثنين الماضي أصدرت وزارة العدل الأمريكية، قرارًا نهائيًا بمصادرة طائرة الشحن من طراز “بوينج 747″، التي كانت مملوكة سابقًا لشركة “ماهان إير” التابعة للحرس الثوري الإيراني.

الوصاية المادية

بحسب بيان الوزارة الأمريكية، سلمت حكومة الأرجنتين الوصاية المادية على الطائرة للولايات المتحدة، عقب أمر الضبط النهائي الذي أصدرته محكمة واشنطن يوم 3 مايو 2023، ووصلت الطائرة إلى جنوب فلوريدا.

وقال ماثيو أولسن، نائب المدعي العام بإدارة الأمن القومي بوزارة العدل: “تم شراء هذه الطائرة الأمريكية الصنع من قبل شركة طيران إيرانية خاضعة للعقوبات في صفقة تنتهك قوانين مراقبة الصادرات الأمريكية ويستفيد منها بشكل مباشر الحرس الثوري.

وأضاف أن “وزارة العدل ملتزمة بضمان تطبيق القوانين الأمريكية بشكل كامل لمنع الجهات الحكومية المعادية من الحصول على الأدوات (التي تحتاجها) للمشاركة في أنشطة تهدد أمننا القومي”.

ربما يعجبك أيضا