عاجل| ممثلة الإمارات أمام «العدل الدولية»: حل الدولتين الأساس لتحقيق السلام

ممثلة الإمارات أمام «العدل الدولية»: الدعوة لإخلاء رفح عنف عسكري

أسماء حمدي
السفيرة لانا نسيبة المندوبة الدائمة للإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة

قالت مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والمندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، إن اعتداءات إسرائيل في الضفة الغربية وغزة تقوض حل الدولتين.

وأضافت نسيبة، في ثالث أيام جلسات الاستماع بمحكمة العدل الدولية بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967، أن هجوم 7 أكتوبر واعتداءات المستوطنين في الضفة الغربية وتدمير غزة كلها دلائل على الحاجة الماسة لتطبيق حل الدولتين.

عنف عسكري

شددت ممثلة الإمارات على أن إسرائيل ترتكب خرقًا للقانون الدولي والإنساني في غزة كل يوم، مشيرة إلى أن الدعوة لإخلاء رفح عنف عسكري.

ولفتت إلى أن النازحين في رفح ليس لديهم مكان آخر ليذهبوا إليه في حال شنت القوات الإسرائيلية هجوما.

معاناة إنسانية

وصفت نسيبة الاحتلال الإسرائيلي بغير القانوني، مشددة على أن القانون الدولي يجب أن يطبق بمساواة على الجميع.

وأشارت إلى أن مستوى المعاناة الإنسانية في غزة يتزايد،  75% من سكان غزة نزحوا من أراضيهم، مضيفة: “نؤمن أن الحل الوحيد للصراع الدائر هو إعطاء الشعب الفلسطيني الحق الكامل في تقرير المصير وإقامة دولته على حدود 1967”.

احترام الوضع في القدس

دعت ممثلة الإمارات إسرائيل إلى عدم تقويض الوصول للأماكن المقدسة واحترام الوضع الراهن في القدس.

وتستمع المحكمة إلى إحاطات من 52 دولة، وهو رقم غير مسبوق، بالإضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية خلال جلسات الاستماع بشأن التداعيات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية منذ عام 1967.

والإجراءات المطروحة أمام المحكمة اليوم تختلف عن القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن ما وصفته بعدم امتثال تل أبيب لاتفاقية منع “الإبادة الجماعية” في الأراضي الفلسطينية خلال حملتها العسكرية عقب الهجمات التي أدت إلى تهجير غالبية سكان غزة ومقتل نحو 29 ألف فلسطيني منذ بدء الحرب.

ربما يعجبك أيضا