عاجل| مندوبة أمريكا: قرار مجلس الأمن يضمن وصول المساعدات الغذائية والوقود لغزة

مندوبة أمريكا: مشروع القرار بشأن غزة بارقة أمل وسط بحر من المعاناة

أسماء حمدي
ليندا توماس جرينفيلد

قالت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي، ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الجمعة 22 ديسمبر 2023، إن القرار يضمن أن تصل المساعدات الإنسانية بما فيها الوقود والغذاء والإمدادات الطبية للمحتاجين في غزة.

ووصفت جرينفيلد، القرار ببارقة أمل في ظل هذا المد العارم من المعاناة التي تحدث في غزة، مضيفة: “القرار يعطي إمكانية وصول المساعدات لغزة بدون عوائق، لكن لا أفهم لماذا رفض بعض أعضاء المجلس إدانة حماس في هذا القرار”.

إدخال المساعدات الإنسانية

أشارت مندوبة الولايات المتحدة، إلى أن قرار مجلس الأمن يضمن أن تصل المساعدات الإنسانية بما فيها الوقود والغذاء والإمدادات الطبية للمحتاجين في غزة.

وأضافت: “حركة حماس لا تهتم بتحقيق السلام الدائم، وهي مستعدة لتكرار ما فعلته في 7 أكتوبر، والقرار لن يمنحها دورًا في المستقبل”.

فشل تمرير تعديلات روسية

اعتمد مجلس الأمن، مساء اليوم الجمعة، القرار 2722 بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها.

وفشل مجلس الأمن في تمرير تعديلات روسية على مشروع قرار بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ومراقبتها بسبب الفيتو الأمريكي.

من جانبه، قال مندوب روسيا أمام مجلس الأمن، إن الولايات المتحدة أطالت أمد المفاوضات وعطلت القرارات بشأن غزة، مضيفًا: “الولايات المتحدة أفرغت نص المشروع من جوهره خصوصًا ما يتعلق بآلية إدخال المساعدات، كما أن التعديلات الأمريكية على النص تطلق يد إسرائيل في عملياتها العسكرية بغزة ولا يندد بالهجمات ضد المدنيين”.

ربما يعجبك أيضا