عاجل| وزير بريطاني يحذر من تأثير هجمات البحر الأحمر على اقتصاد بلاده

بريطانيا تراقب تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على اقتصادها

شيرين صبحي
وزير المالية البريطاني جيريمي هانت

قال وزير المالية البريطاني جيرمي هانت، اليوم السبت 6 يناير 2024، إن الهجمات على السفن في البحر الأحمر قد يكون لها تأثير على الاقتصاد البريطاني بسبب زيادة الأسعار.

وردًا على سؤال حول ما إذا كانت هجمات ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران يمكن أن تعني ارتفاع الأسعار في بريطانيا، قال هانت لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي “قد يكون لها تأثير وسنراقب ذلك بعناية شديدة”.

يأتي ذلك في الوقت الذي تصاعدت فيه أحداث البحر الأحمر بشكل ينذر بكارثة  على التجارة العالمية.

وقفزت أسعار الشحن البحري عالمياً في ظل الاضطرابات التي يشهدها البحر الأحمر، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر على أثمان باقة من السلع المتنوعة التي سيتحملها المستهلكون من الشرق الأوسط إلى أوروبا وأمريكا.

وجاءت الزيادة بعد هجوم صاروخي ومحاولة احتجاز تعرضت لهما سفينة تابعة لشركة ميرسك في مطلع الأسبوع مما دفع شركات الشحن إلى تعليق خطط استئناف عبور البحر الأحمر.

وفي وقت سابق، أفادت صحيفة “التايمز” البريطانية، بأن الجيش البريطاني يستعد وينسق مع الولايات المتحدة لشن هجمات جوية على أهداف حوثية في اليمن.

وأوضح المصدر أن “الجيش البريطاني سينضم إلى الولايات المتحدة وربما دولة أوروبية أخرى لإطلاق وابل من الصواريخ ضد أهداف مخططة مسبقا إما في البحر أو في اليمن نفسه، حيث يتمركز الحوثيون”.

ونقل عن مصدر في الحكومة البريطانية قوله إن “الضربات المنسقة يمكن أن تشمل طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني للمرة الأولى أو المدمرة HMS Diamond””

ربما يعجبك أيضا