عاجل| وول ستريت: أمريكا حذرت إيران سرًا قبل هجوم داعش

تفجيرا إيران أسفرا عن مقتل 80 شخصًا

أمير خالد

كشفت “وول ستريت جورنال”، اليوم الخميس 25 يناير 2024، عن أن الولايات المتحدة حذرت إيران سرًا قبل الهجوم الذي شنه تنظيم داعش.

وأشارت الصحيفة، إلى إن التنبيه السري جاء بعدما حصلت الولايات المتحدة على معلومات استخبارية تفيد بأن فرع داعش في أفغانستان، داعش-خراسان، المعروف باسم داعش-كيه، كان يخطط لمهاجمة إيران.

إعلان داعش

أعلن تنظيم داعش، مؤخرًا، مسؤوليته عن تفجيرين مزدوجين في إيران أسفرا عن مقتل أكثر من 80 شخصًا.

وقال التنظيم إن رجلين ارتديا أحزمة انتحارية ناسفة ونفذا الهجوم خلال مراسم بذكرى مقتل قاسم سليماني، الذي لقي مصرعه جراء هجوم بطائرة مسيرة أمريكية في العراق عام 2020.

ويعود تفجيرا إيران إلى التوتر الإقليمي الناجم عن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وهجمات جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر. والتفجيران هما الأكثر دموية منذ قيام الثورة الخمينية بإيران عام 1979.

ولم يحدد داعش ما إذا كان ذراعه في أفغانستان المعروفة باسم تنظيم داعش -خراسان هي المسؤولة عن التفجيرين اللذين وقعا بمدينة كرمان في جنوب شرق إيران.

اعتقال مشتبه بهم

أعلنت إيران، اعتقال 11 شخصًا للاشتباه في تورطهم في الهجوم، وصادرت عبوات ناسفة وسترات.

من جهة أخرى، قال مسؤولون أمريكيون، إنه رغم أن الحملة التي تشنها حركة طالبان على داعش أضعفته ودفعت بعض أعضائه لمغادرة أفغانستان إلى دول مجاورة، إلا أن التنظيم لا يزال مهتمًا بالتخطيط لتنفيذ عمليات في الخارج.

ربما يعجبك أيضا