عاجل| «CMA» الفرنسية: لم نغير خطط زيادة السفن العابرة لقناة السويس

شركة شحن فرنسية: لن نغير مسارات السفن في البحر الأحمر وسنزيدها تدريجيا

أسماء حمدي
سفينة حاويات تابعة لشركة CMA CGM

قالت شركة الشحن الفرنسية (سي إم إيه سي جي إم)، اليوم الجمعة 5 يناير 2024، إنها لم تغير خططها المعلنة الشهر الماضي لرفع عدد السفن العابرة لقناة السويس تدريجيًا.

وشددت “سي إم إيه سي جي إم” في رد عبر البريد الإلكتروني على أنه لا تغييرات من جانبها، وفق ما أوردته وكالة أنباء “رويترز”.

تعطيل كبير

جاء ذلك، على خلاف شركة “ميرسك” الدنماركية، التي قالت إنها ستغير مسار جميع السفن من البحر الأحمر، لتمر من طريق رأس الرجاء الصالح حول إفريقيا في المستقبل القريب، وأصدرت تحذيرًا للعملاء للاستعداد لتعطيل كبير.

ويهاجم الحوثيون في اليمن سفن شحن عالية القيمة في البحر الأحمر منذ نوفمبر لإظهار الدعم لحركة حماس الفلسطينية التي تقاتل إسرائيل في غزة، وهو ما دفع كثير من خطوط الملاحة لتغيير مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا.

ارتفاع أسعار الشحن

ارتفعت أسعار الشحن البحري بعد هجوم صاروخي ومحاولة احتجاز تعرضت لهما سفينة تابعة لشركة “ميرسك” في مطلع الأسبوع، مما دفع شركات الشحن إلى تعليق خطط استئناف عبور البحر الأحمر، وهو شريان رئيس يؤدي لقناة السويس التي يمر عبرها نحو 12% من التجارة العالمية.

وتربط قناة السويس المصرية البحر الأحمر بالبحر المتوسط، وهي أسرع وسيلة لشحن الوقود والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية من آسيا والشرق الأوسط إلى أوروبا، وتستخدم شركات الشحن هذا الطريق لنقل ما يصل إلى ثلث إجمالي شحنات الحاويات العالمية، التي تنقل بضائع مثل الألعاب وأحذية التنس والأثاث والأغذية المجمدة.

ربما يعجبك أيضا