عبداللهيان إلى مسقط.. هل تمهد إيران لضربتها إقليميًا؟

عبداللهيان إلى مسقط.. ما الرسالة في بريد عمان؟

يوسف بنده

تأتي جولة عبداللهيان في إطار اتصالات بين واشنطن وطهران، وكذلك في إطار حالة تأهب قصوى إقليمية، خشية من تأثير عمليات الانتقام المتبادل بين إيران وإسرائيل على أمن واستقرار المنطقة.


تعيش المنطقة حالة ترقب وتأهب قصوى للرد الإيراني المحتمل على قصف إسرائيل لقنصلية طهران في دمشق، وإن كانت لم تعترف رسميًا بالوقوف وراء هذا الهجوم.

وحسب تقرير شبكة سي إن إن الأمريكية، اليوم الأحد 7 إبريل 2024، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل، في حالة تأهب قصوى وتستعدان لهجوم إيراني محتمل، «خلال أيام»، يستهدف أصولهما في المنطقة، حيث تعتقد واشنطن أن رد طهران حتمي على تل أبيب.

اقرأ أيضًاحدود الرد الإيراني على هجوم دمشق.. استمرار حروب الظل بوتيرة أشد

عبد اللهيان لدى استقباله في مسقط

عبد اللهيان لدى استقباله في مسقط

عبداللهيان في مسقط

أثارت الجولة الإقليمية لوزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، التساؤلات حول أهدافها، خاصة أنها تأتي بعد أسبوع من استهداف إسرائيل للقنصلية الإيرانية في دمشق، وكذلك عقب تهديدات إيرانية بالانتقام.

وحسب وكالة مهر الإيرانية، اليوم الأحد 7 إبريل، فقد توجه عبداللهيان إلى سلطنة عمان اليوم الأحد، في إطار جولة إقليمية على رأس وفد سياسي وبرلماني، وستجري مناقشة قضايا ثنائية وإقليمية مثل غزة. وقد لعبت سلطنة دور وساطة مستمرة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية وقوى إقليمية.

وتأتي جولة عبداللهيان في إطار اتصالات بين واشنطن وطهران حول الضربة الإيرانية المحتملة، وكذلك في إطار حالة تأهب قصوى إقليمية، خشية من عمليات الانتقام المتبادل بين إيران وإسرائيل وتأثيرها على أمن واستقرار المنطقة.

إنفوجراف| بعد اغتيال زاهدي.. أبرز الغارات الإسرائيلية في سوريا

إنفوجراف| بعد اغتيال زاهدي.. أبرز الغارات الإسرائيلية في سوريا

اقرأ أيضًاقصف القنصلية الإيرانية.. خامنئي يتوعد بالرد وروسيا متهمة بالتواطؤ مع إسرائيل

استهداف قنصلية إيران في دمشق 1 1

مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق

ضربة منتظرة

حسب تقرير “إن بي سي” الأمريكية، الجمعة 5 إبريل، فإن المعلومات لدى الولايات المتحدة تشير إلى أن طهران تستعد لهجوم مباشر، عبر مجموعة من الطائرة المسيّرة الانتحارية (شاهد)، وعدد من صواريخ كروز الباليستية، ومن المرجح أن يحدث الهجوم قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

وفي إطار الحرب النفسية، نشرت وكالة إيسنا الإيرانية، اليوم الأحد، بيانات حول 9 صواريخ إيرانية، یصل مداها إلی الأراضي المحتلة، ويتجاوز مداها 2000 كم.

اغتالته إسرائيل في سوريا.. تعرف على رضا زاهدي القيادي بالحرس الثوري الإيراني

اغتالته إسرائيل في سوريا.. تعرف على رضا زاهدي القيادي بالحرس الثوري الإيراني

اقرأ أيضًامهمة صعبة.. من ينتقم لإيران بعد استهداف قنصليتها؟

زاهدي

شعارات للانتقام في شواره طهران

من داخل أم خارج إيران؟

لم يتضح حتى الآن الضربة الإيرانية من داخل أراضي إيران إلى داخل الأراضي المحتلة، أم تنطلق من خارج إيران، حيث تنتشر الصواريخ والمسيرات الإيرانية في الفصائل الموالية لها في المنطقة. كذلك يمكن أن تحافظ طهران على مبدأ الرد بالمثل وتستهدف منشآة أو ممتلكات إسرائيلية في الخارج، مع اغتيالها لعسكريين إسرائيليين.

وتشير تصريحات مستشار المرشد الأعلى في إيران، يحيى صفوي، إلى جدية الرد الإيراني، فحسب وكالة مهر، اليوم الأحد، قال صفوي: إن “إيران قد أعلنت رسميًا موقفها بشأن الهجوم على قنصليتها في دمشق، حيث وعد قائد الثورة الإسلامية بصفعة قوية من شأنها أن تُندم العدو”. مضيفًا: أنّ “جبهة المقاومة جاهزة، وكيفية الرد ستتضح لاحقًا”.

استهداف قنصلية إيران في دمشق 3

لافتات في طهران تدعو للانتقام من تل أبيب وبجانبها صور خمسة من قيادات الجيش الإسرائيلي

مراقبة العدو

يبدو أن طهران تراقب السلوك الإسرائيلي في الحرب النفسية التي تشنها عليها، فقد قال صفوي: إن “أيًا من سفارات الكيان الصهيوني ليست آمنة بعد الآن، حيث تمّ إغلاق 27 سفارة للكيان حتى الأمس بدافع الخوف، بما في ذلك سفاراته في مصر والأردن والبحرين وتركيا، ويدلّ هذا على أنّ مقاومة هذا الكيان القاتل حق قانوني وشرعي”.

وتابع: “لكن هذا الإعلان الرسمي لموقف إيران وجبهة المقاومة قد أثار الذعر والخوف الشديدين لدى الصهاينة، حيث فرّ عشرات الآلاف من المستوطنين، خاصة من شمال فلسطين (أي جنوب لبنان)، من مستوطناتهم وتدفقوا على المتاجر والمحلات التجارية، واشترى بعضهم مولدات كهربائية، بينما فرّ البعض الآخر”.

أيضًا، كشفت وكالة تسنيم الإيرانية والمقربة من الحرس الثوري، اليوم الأحد، عن أن “الحكومة الإسرائيلية تنتج مشاهد مصطنعة لمحيط شارع أيالون في تل أبيب (طريق رئيسي ومزدحم) للقول إن الضربة الإيرانية استهدفت مناطق سكنية في هذه المدينة وتسببت في وقوع خسائر بشرية لإظهار فشل الهجوم المحتمل ضد المنشآت العسكرية والأمنية، وأنه استهدف المناطق السكنية والمدنية بدلاً من ذلك”.

ربما يعجبك أيضا