عبدالله بن زايد ووزيرة خارجية رومانيا يبحثان الأوضاع الإنسانية بالمنطقة

وزيرا خارجية الإمارات ورومانيا يبحثان جهود حماية المدنيين في غزة

أسماء حمدي
وزيرا خارجية الإمارات ورومانيا

بحث وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، مع نظيرته الرومانية، لومينيتا أودوبيسكو، تطورات الأوضاع في المنطقة.

وناقش الجانبان، خلال اتصال هاتفي، سبل تهيئة ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

واستعرض الشيخ عبدالله بن زايد وأودوبيسكو المساعي الإقليمية والدولية المبذولة، لمحاولة احتواء الموقف ومنع تفاقمه، وشددا على أهمية العمل على حماية أرواح المدنيين كافة، وإنهاء التطرف والتصعيد والعنف في المنطقة.

وتناول الجانبان، خلال الاتصال الهاتفي، عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاءت هذه المباحثات في إطار الجهود الإماراتية المكثفة لاحتواء التصعيد في المنطقة، ووضع حد لمعاناة المدنيين في قطاع غزة عبر التوصل لوقف فوري لإطلاق النار.

وفي السنوات القليلة الماضية، دائمًا ما يبرز دور الإمارات في الأزمات الإقليمية والدولية، خصوصا التي شهدت تطورات سياسية وعسكرية وإنسانية، بات معها العالم مهددا بحرب عالمية ثالثة، كما ذهبت كثير من التحليلات.

ومع انفجار الوضع في قطاع غزة بعد عملية طوفان الأقصى، وردود الفعل العسكرية الإسرائيلية عليها، برزت من جديد أهمية الدور الإماراتي وحجم تأثيره، إذ دشنت الإمارات بتوجيهات رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حراكا واسعا ومتواصلا يقوده رأس الدبلوماسية الإماراتية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

جاء ذلك لدعم الشعب الفلسطيني وقضيته، ووقف الحرب بين حماس وإسرائيل، من خلال دعم مسار التهدئة، مع أولوية توفير الحماية للمدنيين والحفاظ على أرواحهم بموجب القانون الإنساني الدولي، في ظل العنف والأوضاع الإنسانية المتفاقمة في غزة.

وضمن هذا الحراك، أجرى الشيخ عبدالله بن زايد ، جولات مكوكية في العديد من العواصم العربية والأجنبية، إضافة إلى اتصالات مكثفة مع العديد من القادة ووزراء الخارجية.

ربما يعجبك أيضا