عريقات: نقل السفارة الأمريكية للقدس المحتلة تدمير لعملية السلام

محمود سعيد

رؤية

رام الله – اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن “تصميم الإدارة الأمريكية على نقل سفارتها من تل أبيت إلى القدس يعكس حقيقة تصميمها على تدمير عملية السلام وخيار حل الدولتين”.

جاء ذلك أثناء لقاء عريقات، الخميس، مع رئيسة قسم الشرق الأوسط في الدائرة السياسية للأمم المتحدة، سوزان روز، وتاكاشي اوكابو، ممثل اليابان لدى فلسطين، كل على حدة، حسب بيان صادر عن مكتبه.

وحذر عريقات على أن “إصرار إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب بالاستمرار في خرق القانون الدولي والشرعية الدولية بهذا الشكل الفاضح، بات يُشكل تهديداً على أمن وسلام واستقرار منطقة الشرق الأوسط والعالم”.

وأضاف أن “حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وضعت منذ استلامها للسلطة عام 2009، مخططاً استراتيجياً لتدمير خيار حل الدولتين، واستبداله بخيار الدولة بنظام الأبارتايد (الفصل العنصري)”.

وتابع المسؤول الفلسطيني: “هذا المخطط قامت إدارة ترامب باعتماده رسمياً شكلاً ومضموناً، وبشكل غير مسبوق، وبالتهديد والوعيد وفرض العقوبات على الدول التي تتمسك بالقانون الدولي وتصوت لصالح فلسطين”.

وفي تغريدة له، الأربعاء، قال ترامب: “نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس الشهر المقبل”.

وفي 6 ديسمبر/كانون أول 2017، أعلن ترامب اعتبار القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل، والبدء في نقل سفارة بلاده من تل أبيب للمدينة المحتلة، ما أثار موجة غضب واسعة في الأراضي الفلسطينية، وردود فعل منددة، إسلاميًا ودوليًا.

ولاحقا أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية خطوة نقل السفارة ستتم منتصف مايو/ايار المقبل “تزامنا مع ذكرى إعلان دولة اسرائيل” (“النكبة” بالنسبة لفلسطين والعرب). 

ربما يعجبك أيضا