علماء يبتكرون نباتات متوهجة تضيء المنازل والحدائق مثل اليراعات

باحثون أمريكيون يكتشفون جينًا نباتيًّا يعزز تلألؤ النباتات البيولوجية

بسام عباس
نبات البتونيا المتوهج

طوّر باحثون زهورًا قادرة على النمو والتوهج في الظلام من خلال دمج جينة من الفطريات، ما أدى إلى ظهور نبات Firefly Petunia، الذي ينبعث منه وهج طبيعي يذكرنا بضوء القمر.

واستغل الباحثون الجين النباتي المكتشف حديثًا والذي يساعد في تحويل الطاقة الحية إلى ضوء عضوي، وهناك خطط جارية لتعزيز سطوع هذه النباتات، ومن المحتمل أن تضيء المنازل والحدائق.

توهج طبيعي

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره الاثنين 11 مارس 2024، أن الدراسة، التي نشرتها مجلة Science Advances، تعتمد على أبحاث سابقة أظهرت التوهج الطبيعي للفطر المضيء ومواءمته مع عمليات التمثيل الغذائي للنبات.

وأضاف أن هذا الجين النباتي يعمل على تعزيز تلألؤها البيولوجي من خلال تحسين التفاعل بين الضوء والطاقة، وفقًا لشركة Light Bio، وهي شركة ناشئة في علم الأحياء الاصطناعية تدعم هذا التطوير.

وأعرب فريق البحث عن أمله أن تمهد النتائج التي توصل إليها الطريق لتحقيق تقدم كبير في المجالات الحيوية مثل تنمية المحاصيل ومقاومة الأمراض.

The Firefly Petunia emits a continuous glow similar to moonlight

ينبعث من Firefly Petunia وهج مستمر يشبه ضوء القمر.

حلقة وصل

قال الموقع إن الطرق التقليدية لتكوين نباتات متوهجة تتطلب إدخال 5 جينات من الفطريات، وأظهرت هذه الدراسة الحديثة أن جينًا نباتيًا واحدًا يمكن أن يحل محل جينتين فطريتين، ما يوفر نهجًا أبسط وأكثر تنوعًا نظرًا لصغر حجمه ومتطلباته البيولوجية الأقل تعقيدًا.

وذكر أن هذا الجين يعمل كحلقة وصل حاسمة بين استقلاب النبات وإنتاج الضوء، حيث يترجم العمليات الداخلية للنبات إلى عرض مرئي للضوء الطبيعي. لافتًا إلى أن Firefly Petunia، إحدى إبداعات Light Bio، تحظى بشعبية خاصة بسبب توهجها الأخضر الناعم الذي يشبه ضوء القمر، وتشابهها مع توهج اليراعات.

وأوضح أن الباحثين اختاروا زهرة البتونيا لقيمتها الزخرفية، فهي تتوهج بما يصل إلى 100 مرة أكثر سطوعًا من ذي قبل، وكان اختيار زهور البتونيا، المعروفة بسهولة زراعتها ووفرة ازدهارها، أمرًا استراتيجيًّا لعرض هذا التحسين المبتكر للضوء.

ربما يعجبك أيضا