هذه الأطعمة تمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة

رؤية
أطعمة تساعد على الشبع

ما هو الحل المثالي لتناول الطعام دون اكتساب الوزن؟ سؤالًا يدور في عقل الكثيرين يوميًا، والآن وأخيرًا أصبح له إجابة.. فتعرف على تفاصيل الأطعمة التي تتستطيع تناولها بحرية..


الإفراط في تناول الطعام له أضراره، على الوزن والصحة معًا، ويتمثل الحل الأمثل لشعور الإنسان بالشبع هو اتباع نظام 5 وجبات.

وهذا النظام يحافظ على ثبات الأنسولين في الدم، والذي يحث الإنسان على تناول الطعام بين الوجبات الرئيسة الثلاث، وبالتالي لا يكتسب الشخص المزيد من السعرات الحرارية، فما الأطعمة التي تمنحك الإحساس بالشبع لفترات طويلة وتجنبك الشعور بالجوع؟

أطعمة لا تسمن

يوجد بعض الأطعمة التي تُشعر الإنسان بالشبع المؤقت، ولكنه سرعان ما يشعر بالجوع ويأكل مرة أخرى، مثل الحلويات، فإذا تناول الشخص قطعة من الشوكولاتة بين الوجبتين، فإنه سيشعر فورًا بالشبع، ولكنه سيعود إلى تناول المزيد من السكريات بعد فترة قصيرة.

ويُنصح بتناول الفواكه، لأنها تشعر الإنسان بالشبع لفترات طويلة، فهي صعبة الهضم ولا يوجد بها سعرات حرارية تضر الجسم، فإذا أراد الإنسان أن يتناول طعامًا سريعًا بين الوجبات، فعليه بالفاكهة.

أطعمة تشبع ولا تسمن

أطعمة تشبع ولا تسمن

الشوفان والبقوليات

ذكر موقع هيلث لاين العديد من الأطعمة التي تمنح الإحساس بالشبع، ولا تساعد على زيادة الوزن، في الوقت نفسه، وعلى رأسها الشوفان، فهو من أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف الصحية، ويفضل تناوله في الصباح أو بين الوجبات ولكن دون إضافة السكر.

وتعد البقوليات أيضًا من أكثر الأطعمة المفيدة، فهي غنية بالألياف والبروتينات التي تشعر الإنسان بالشبع، وفي نفس الوقت لا تؤثر في نسبة السكر في الدم، فهي تعمل عمل الكربوهيدرات الموجودة في الأرز والمكرونة.

الشوربة والسمك.. والبيض والمكسرات

ذكر هيلث لاين أن الشوربة التي تحتوي على الخضراوات تعد من أكثر الأطباق المناسبة للتناول بين الوجبات، لأنها تساعد على الشعور بالشبع، ولا تزيد الوزن. أما السمك فهو من أشهر الأطعمة المغذية التي لا تسمن، لاحتوائه على الأوميجا 3 التي تفيد الجسم ولا تكسبه المزيد من السعرات الحرارية، ويمكن أن تمنحك البطاطس المسلوقة أيضًا نفس التأثير مع إمداد الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن

ويعد البيض مصدرًا جيدًا للبروتينات والفيتامينات والمعادن، ووفقًا لدراسة نشرت بالمجلة الدولية لعلوم الغذاء، فإن البيض يحقق شعور الشبع عند تناول بعض الأشخاص له مقارنة بالآخرين ممن يتناولون الكربوهيدرات. وتناول المكسرات يساعد على الشعور بالشبع أيضًا دون زيادة الوزن، وبحسب المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإن تناول المكسرات وتضمنيها أي نظام غذائي لا يزيد وزن الإنسان.

ربما يعجبك أيضا