على موعد مع التاريخ.. الإمارات خامس دولة في تاريخ البشرية تصل للكوكب الأحمر

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

وصل “مسبار الأمل” الذي أطلقته دولة الإمارات، مساء اليوم الثلاثاء، إلى كوكب المريخ، ليكون بذلك أول مهمة عربية تحقق هذا الإنجاز، بعد رحلة استمرت 7 أشهر قُطعت خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر.

وبوصول مسبار الأمل بنجاح إلى مدار المريخ، تصبح الإمارات خامس دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز التاريخي، ضمن مشروعها العلمي النوعي لاستكشاف كوكب المريخ.

وعرضت وسائل الإعلام العربية والإماراتية، مساء الثلاثاء، اللحظة التاريخية للإمارات والعرب، بنجاح مهمة مسبار الأمل في الوصول إلى الكوكب الأحمر.

وتظهر اللقطات المصورة لحظات اختلطت فيها مشاعر الفخر والفرح، وسقوط الدموع فرحا بهذه اللحظة التاريخية في حياة الإماراتيين والعرب.

وفور وصول “مسبار الأمل” إلى مداره في المريخ هنأ قادة الإمارات، شعب الإمارات والعالم العربي والإسلامي على إنجاز هذه المهمة بنجاح.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آلمكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، اليوم الثلاثاء، نجاح مهمة مسبار الأمل ودخوله مدار كوكب المريخ.

ونشر الحساب الرسمي لحاكم دبي عبر تويتر صورة لمسبار الأمل وعلق بالقول «تمت المهمة بنجاح».

كما هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية قيادة الإمارات وشعبها بنجاح مسبار الأمل في دخول مداره حول المريخ.

وغرد ولي عهد أبوظبي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة تويتر قائلا: «يوم وطني ثانٍ في الإمارات.. لحظة تحول كبرى في تاريخنا ومسيرتنا التنموية.. نبارك لرئيس الدولة ولأخي محمد بن راشد والحكام وشعبنا الوفي.. إنجاز استثنائي نهديه إلى زايد ” طيب الله ثراه ” ..كان يحلم بهذه اللحظة.. وعيال زايد حققوا أمنيته بالإرادة والعزيمة والتصميم».

وأضاف الشيخ محمد بن زايد: «وصول “مسبار الأمل” إلى المريخ، هو موعد مع التاريخ، الذي سيكتب أن إرادة التقدم الإماراتية انتصرت على كل التحديات، وأن الرهان على شبابنا المسلح بالمعرفة حقق أهم إنجاز علمي عربي في العصر الحديث، وإننا نستطيع تحقيق كل طموحاتنا، مهما بدت صعبة أو حتى مستحيلة».

وتابع ولي عهد أبوظبي: «فخور بكم يا عيالي وهذه أجمل انطلاقة للاستعداد للخمسين سنة المقبلة.. إن شاء الله تكون البداية وننتظر منكم الكثير في مشاريع الفضاء المقبلة».

وأشار الشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية دولة الإمارات العربية إلى نجاح وصول مسبار الأمل إلى مداره في المريخ، مؤكدا أن الإنجاز منحة أمل إماراتية للعرب.

وغرد وزير خارجية دولة الإمارات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين القصيرة «تويتر»، اليوم قائلا: «الإمارات تمنح أمل للعرب».

وكتب هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عبر حسابه على تويتر « يوم تاريخي ولحظة لا تنسى وإنجاز يجسد طموح زايد بأجيال إماراتية لا تعرف المستحيل.. مبارك لرئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد وحكام الإمارات وأولياء العهود ولأهل الإمارات وللعرب جميعاً، نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى الكوكب الأحمر».

وهنأ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، اليوم الثلاثاء، قادة الإمارات وحكامها وأولياء العهود وشعب الإمارات.

وكتب حمدان بن زايد عبر حسابه على تويتر «نجاح مسبار الأمل في الوصول لمدار كوكب المريخ .. لحظة تاريخية وإنجاز استثنائي كبير لقطاع الفضاء الإماراتي والعربي، هي فرحة وطن وطموح قيادة لا تعرف المستحيل، ومع الذكرى الخمسين لقيام الاتحاد حلمنا تحول الى حقيقة برؤية الوالد الشيخ زايد طيب الله ثراه وعزيمة أبنائنا المخلصين» .

وتابع «نبارك لصاحب السمو رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد وحكام الإمارات وأولياء العهود وشعب الإمارات والعرب جميعا على النجاح الذي تحقق .. كما نهنئ فريق مشروع مسبار الأمل الذي واصل الليل بالنهار للوصول إلى هذا الإنجاز الكبير».

وكتب حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «أسمى التهاني والتبريكات لقيادتنا الرشيدة ولشعب الإمارات وشعوب الأمتين العربية والإسلامية بنجاح مسبار الأمل في بلوغ مداره حول كوكب المريخ».

وأضاف ولي عهد دبي: «إنجاز تاريخي يتوج جهود أبناء الإمارات على مدار ست سنوات بـ5.5 ملايين ساعة عمل لتصبح خامس دولة في التاريخ تتمكن من الوصول إلى المريخ».

وهنأ الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم بمنطقة العين، عبر حسابه بـ«تويتر» قائلا: الأمل كلمة السر في مسبار الأمل جمعت بسحرها أكثر من 200 مهندسة ومهندس من أبناء الإمارات في 5 ملايين ساعة عمل لتحقيق حلم زايد الذي علمهم أن لا شيء مستحيل، وأن نصف البعثات للمريخ لم تحقق هدفها، لكن المسبار جسّد قوة الإمارات.

وأضاف ممثل الحاكم بمنطقة العين: «نِصفُ البعثات إلى المريخ لم تحقق هدفها، لكن مسبار الأمل جسّد قوة الإمارات وافتتحَ خمسينية جديدة من الإنجاز والريادة».

وهنأ الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، في تغريدة عبر حسابه بـ«تويتر»: اللهم لك الحمد والفضل.. أبارك للإمارات وقيادتها وشعبها.. الشيخ زايد رحمه الله فكر، وسيدي الشيخ خليفة وسيدي الشيخ محمد وسيدي الشيخ محمد وجهّوا وتابعوا وبذلوا، وأبناؤهم أخلصوا العمل.. هكذا تنهض الأمم.. بالبر والوفاء.. بالثبات والتكامل تُبلغ القمم».

وكتبت سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، في سلسلة تغريدات عبر حسابها الرسمي على «تويتر»: مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) يدخل مدار المريخ بنجاح. الإمارات خامس دولة في تاريخ البشرية تصل إلى الكوكب الأحمر.. نبارك لقيادتنا ولشعبنا بمختلف جنسياته في الإمارات، نبارك للوطن العربي وللشباب العربي على هذا الإنجاز الضخم.. حَلِمنا .. عَملنا .. اجتهدنا .. وحققنا

وأضافت: ستسجل الإمارات حضور علمي وبحثي عربي في مجال استكشاف كوكب المريخ بعد شهرين تقريباً بإذن الله، وستقوم بمشاركتها المجتمع العلمي العالمي.. أمام الفريق العلمي الكثير من العمل، وكلنا ثقة بأنهم سيقومون باكتشافات جديدة، عظيمة، وكبيرة عن الكوكب الأحمر. كل التوفيق لهم ونتطلع لترك بصمة عربية.

كذلك هنأ زعماء دول العالم، قادة دولة الإمارات وشعبها بنجاح مسبار الأمل في الوصول إلى كوكب المريخ.

وكتب مستشار ملك البحرين لشؤون الإعلام نبيل الحمر، عبر حسابه على تويتر: «جلالة الملك المفدى يهنئ قيادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بنجاح مسبار الأمل في الوصول إلى كوكب المريخ».

وأضاف «نبارك لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة قيادة وشعب نجاح مهمة مسبار الأمل ودخوله مساره حول كوكب المريخ».

وهنأ رئيس الحكومة اللبنانية المكلف،سعد الحريري، اليوم الثلاثاء، دولة الإمارات، حيث كتب مهنئا عبر تويتر «فخر لكل عربي وصول دولة الإمارات الشقيقة الى المريخ. مبروك لكل اخوتنا في الإمارات قيادة وشعبا هذا الإنجاز بدخول مسبار الأمل مداره حول المريخ. فعلا تزرعون الأمل في نفوسنا جميعا».

وهنأ توماس زوربوشين المدير المشارك لإدارة المهام العلمية في وكالة الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية «ناسا» في تغريدة له على تويتر بخطوة دولة الإمارات الجريئة لاستكشاف المريخ مشيرًا أنها ستلهم الكثير من الدول لتحذو حذوها.

واستشهد ببيت شعر للشاعر العربي أبو الطيب المتنبي الذي يقول : إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ.

وأعرب عن أمله في التعاون مع دولة الإمارات في مشروع استكشاف الكوكب الأحمر.

كما هنأ مواطنون ومقيمون، على مواقع التواصل الاجتماعي، دولة الإمارات، حكومة وشعبا، مشيرين إلى أن هذا الإنجاز يعتبر إنجازا تاريخيا للإمارات والوطن العربي أجمع.

وفي هذا السياق، تصدر وسم #الإمارات_إلى_المريخ، ووسم #عيال_زايد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عقب إعلان نجاح وصول المسبار إلى الكوكب الأحمر.

وبارك مغردون لدولة الإمارات العربية المتحدة، وللعرب، هذا النجاح، واصفين إياه بالإنجاز العظيم، فقال أحدهم: “مبارك للإمارات .. مبارك للعرب .. الحمدلله من قبل ومن بعد.. يارب من نجاح إلى نجاح ومن تقدّم إلى تقدّم للإمارات قيادة وشعبا، وعمّار يا دار زايد”.

وأكد مغردون على أن تصنيف الإمارات كخامس دولة في العالم تصل المريخ يعتبر إنجازا كبيرا، وإنجازا تاريخيا سيخلد اسم الإمارات في كتب التاريخ، فقال أحدهم: “الإمارات أول دولة عربية وخامس دولة في العالم تصل إلى المريخ، مبروك  هذا الإنجاز العالمي”.

ربما يعجبك أيضا