عمالقة «وول ستريت» يطلقون صافرات الإنذار ويحذرون من انهيار أسواق الأسهم

رؤية

نيويورك – تعالت التحذيرات من أن الارتفاع المستمر في أسعار الأسهم الأمريكية سيتعثر، حيث أصدر المحللون الاستراتيجيون في جولدمان ساكس، ومورجان ستانلي، وسيتي جروب، رسائل جديدة بشأن احتمالية حدوث صدمات سلبية لتقويض سلسلة المكاسب.

ووفق ما أورده موقع “العربية.نت” اليوم الأربعاء، حدد الاستراتيجيون، العوامل وراء تغير رؤيتهم لسوق الأسهم، سواء بسبب انتشار سلالة دلتا من فيروس كورونا، أو تعافي النمو العالمي الضعيف، أو تحركات البنوك المركزية للخروج من برامج التحفيز في عصر الوباء، وجميعها عوامل تشكل مخاطر.

من جانبه، قال العضو المنتدب لاستراتيجية المحفظة وتخصيص الأصول في جولدمان ساكس، كريستيان مولر جليسمان: “أدت التقييمات المرتفعة إلى زيادة هشاشة السوق”. “إذا كان هناك تطور سلبي جديد، فقد يولد صدمات نمو تؤدي إلى تقليل المخاطر بشكل سريع”.

وأصبحت مراكز الشراء شديدة الصعود، حيث فاق عدد صفقات الشراء في S&P 500 عدد صفقات البيع بحوالي 10 إلى 1. ومن المرجح أن يواجه نصف هذه الرهانات خسائر عند انخفاض المؤشر بنسبة 2.2%.

وحذر الخبراء الاستراتيجيون في سيتي غروب بقيادة كريس مونتاجو من أنه حتى التصحيح البسيط يمكن تضخيمه من خلال التصفية القسرية لمراكز الشراء الهامشي المفتوحة حالياً.

فيما قلص مورجان ستانلي الوزن النسبي للأسهم الأمريكية إلى الأسهم العالمية المتدنية إلى وزن متساوٍ يوم الثلاثاء، مشيراً إلى “مخاطر كبيرة” للنمو حتى أكتوبر. وفي الوقت نفسه، قالت مجموعة كريديه سويس غروب، إنها تحتفظ بتخفيض ضئيل في الأسهم الأميركية لأسباب مثل التقييمات المرتفعة والمخاطر التنظيمية.

في حين لا يتوقع أحد حدوث عمليات بيع حادة، إلا أن الانغماس في الأسهم ترك المستثمرين مدداً أكثر من اللازم وعرضة لأي تلميح من الأخبار السيئة.

فبعد سبعة أشهر متتالية من المكاسب في مؤشر S&P 500 – الأطول منذ يناير 2018 – يرى الكثيرون أن الأسهم جاهزة للتراجع في شهر سبتمبر.

ربما يعجبك أيضا