عمّان تتمسك بالقانون بحادثة السفارة الإسرائيلية

خالد شتات

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، عدم وجود “صفقات” أو “تفاوض” بشأن الحادثة التي حصلت في السفارة الإسرائيلية، وأودت بحياة مواطنين أردنيين برصاص دبلوماسي إسرائيلي، وأكد تمسكه بالقانون بتحقيق العدالة.

وأكد الصفدي -خلال مؤتمر صحفي، شارك فيه المتحدث باسم الحكومة وزير الإعلام محمد المومني- أنه “لا صفقات ولا تفاوض فيما يتعلق بحق اسر أردنية توفي أبناءها في حادثة السفارة الإسرائيلية”.

لكن الوزير أكد على أن بلاده ستضمن “تحقيق العدالة بكافة الوسائل .. احترامنا للقوانين الدولية هو سبيلنا لتحقيق العدالة”.

وأثار إعلان عودة طاقم السفارة الإسرائيلية بما في ذلك قاتل المواطنين الأردنيين، الرأي العام في البلاد.

وبدوره، أوضح وزير الخارجية الأردني، أن مطلق الرصاص يتمتع بحصانة دبلوماسية، ولا يمكن وفق المواثيق الدولية اتخاذ أية إجراءات بحقه.

وقال: إن الإجراءات التي اتخذتها المملكة، مع هذا الحادث كانت وفق القوانين الدولية والتي هي ملزمة للمملكة وكان يجب أخذها بعين الاعتبار.

وأضاف “تمسكت الحكومة بعدم مغادرة الدبلوماسي الذي قام بارتكاب الجرم لكنه مسجل دبلوماسي في الأردن”.

من جانبه، اعتبر وزير الداخلية غالب الزعبي أن الشاب الأردني الذي قتل انقض على ضابط الأمن الإسرائيلي بـ”مفك” ورد الأخير عليه بإطلاق الرصاص صوبه، وفي ذلك إثبات للرواية الإسرائيلية التي خرجت بعد الحادثة بساعات وادعت فيها أن موظفها تعرض لمحاولة طعن.

وباتت القضية الآن أمام الادعاء العام في الأردن، وتعهد وزير الداخلية لمجلس النواب بتزويدهم بنتائج التحقيقات بالحادثة فور الانتهاء منها.

ربما يعجبك أيضا