المركزي الأمريكي أمام اختبار صعب.. خفض التضخم أم تجنب الركود؟

أبرزها علاوة المخاطر.. عوامل تأثير عوائد السندات المرتفعة في قرار المركزي الأمريكي

أحمد السيد

كشف تقرير حديث، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، عن عوامل تأثير ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية في قرار الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة المقبل.

وذكر تقرير قناة العربية: “يتبنى صنّاع السياسة في الاحتياط الفيدرالي وجهة نظر مفادها أن ارتفاع عائدات السندات لا ترجع إلى توقعات السوق بالمزيد من رفع أسعار الفائدة، بل إلى مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى”.

أسعار الفائدة

وأشار رئيس الاحتياط الفيدرالي، جيروم باول، إلى هذا الاحتمال يوم الخميس الماضي، في تصريحات للنادي الاقتصادي في نيويورك، قائلا إنه يوافق “من حيث المبدأ” على أن الارتفاع الحاد في العائدات، يمكن أن يتجنب الحاجة لمزيد من رفع أسعار الفائدة.

ويعتبر أحد العوامل الرئيسة التي يشير إليها هو وآخرون في صناع السياسة النقدية، هو تأثير “علاوة المخاطر” على عائدات السندات، وهو محرك أساس لم يؤخذ في عين الاعتبار إلى نحو كبير لمدة عقد أو أكثر.

أسعار الفائدة قصيرة الأجل

يمكن تقسيم عائد السندات إلى 3 عناصر: التوقعات بشأن ما يفعله الاحتياط الفيدرالي بأسعار الفائدة قصيرة الأجل، والعلاوة على التضخم المتوقع، وثالثا “العلاوة”.

وعلاوة الأجل هي في الأساس التعويض الإضافي الذي يتوقعه المستثمرون مقابل التطورات المجهولة المرتبطة بحيازة ديون طويلة الأجل، غير أنها تشمل عوامل تشمل تفضيلات المخاطرة ووجهات النظر بشأن الاقتصاد والظروف المالية العالمية.

غير أن الجهود التي بذلها الاحتياط الفيدرالي في أعقاب الأزمة المالية لإبقاء جميع تكاليف الاقتراض منخفضة، وليس فقط تلك التكاليف قصيرة الأجل التي يسيطر عليها مباشرة، قد أدت إلى القضاء على “العلاوة” لأن المركزي كان مصمما للغاية على منع أسعار الفائدة من الارتفاع ودعم الاقتصاد وسط تعافي بطيء من الأزمة.

تأثير علاوات الأجل المرتفعة في الأصول

يمكن أن تؤثر علاوات الأجل المرتفعة بسرعة في الأصول الأخرى، مثل الأسهم، ويمكن أن تعمل على تشديد الظروف المالية من تلقاء نفسها، وهو خطر أشار إليه بنك الاحتياط الفيدرالي من حين لآخر في تقاريره نصف السنوية إلى الكونجرس.

وقال الاحتياط الفيدرالي، في تقرير السياسة النقدية الصادر في يوليو 2017، وهي الفترة التي يتم خلالها تحديد فترة الاستحقاق: “إن الارتفاع المفاجئ في أقساط التأمين إلى مستويات أكثر طبيعية يشكّل خطرا هبوطيا على أسعار سندات الخزانة طويلة الاستحقاق، الأمر الذي يمكن أن يؤثر في أسعار الأصول الأخرى”.

ربما يعجبك أيضا