عين على الاقتصاد وأخرى على الصين.. ماذا يفعل مودي في أستراليا؟

محمد النحاس

شراكة عميقة وصداقة تاريخية وجوانب أمنية.. ماذا وراء رحلة مودي إلى أستراليا؟


وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى أستراليا في زيارة رسمية تأتي مع تقارب البلدين في وقت تتزايد فيه التحديات المشتركة.

وكانت آخر مرة زار فيها مودي أستراليا عام 2014، ومنذ ذلك الحين جرى تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات، من بينها الجوانب التجارية والاقتصادية، وكذلك على الصعيدين الأمني والدفاعي.. فما أبعاد هذه الشراكة وإلى أي حد يمكن أن تذهب؟

استقبال حافل

في استقبال حافل، احتشد أمس الثلاثاء الموافق 23 مايو 2023، ما يقرب من 20 ألف شخص من الجالية الهندية الكبيرة القاطنة في أستراليا، وعبروا عن تأيديهم لرئيس الوزراء الهندي، وذلك وفقًا لما نقلت وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية.

88e5d8526681750ce7df228906c176644385bdd3وردد المشاركون في الاستقبال الذي أقيم في حديقة سديني هتافات تشيد بناريندرا مودي، في حين أبدى رئيس الوزراء الأسترالي، أنتوني ألبانيز، إعجابه بضخامة الحشد الهندي.

وقال ألبانيز أمام الحشد: “آخر مرة رأيت فيها شخصًا على المنصة هنا كان بروس سبرينجستين ولم يحظ بالترحيب الذي لقيه رئيس الوزراء مودي”،  وسبرينجستين هو مغني أمريكي معروف، ورد مودي بالترحيب الحار، وقال إن “أهم أساس لعلاقاتنا هو الثقة المتبادلة والاحترام المتبادل”.

التنافس مع الصين

لا يمكن إغفال دور التنافس الجيوسياسي في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الهند وأستراليا، خاصةً أنها تأتي في أعقاب زيارة مودي لبابوا غينيا الجديدة على هامش لقاء 14 قائد من قادة دول المحيط الهادئ في ظل مساعِ حثيثة لتعزيز التعاون مع تزايد مخاوف هذه الدول من الصين.

وتأتي الزيارة كذلك بعد اجتماع قادة دول “الحوار الأمني الرباعي” (كواد) على هامش قمة دول مجموعة السبع المنعقدة في هيروشيما، وتهدف شراكة كواد على نحوٍ رئيس لكبح نفوذ الصين في منطقة الإندوباسفيك.

من جانبه، قال القائم بأعمال مدير معهد جريفيث آسيا في جامعة غريفيث، إيان هول، لإذاعة فويس أوف أمريكا إن التوترات الجيوسياسية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ قد عززت العلاقات بين كانبيرا ونيودلهي.

نظرة مشتركة ونمو للتعاون

شدد مودي على أن “تعاوننا الإيجابي ينمو في مجالات مثل العمل المناخي وإدارة الكوارث، والتقنيات الاستراتيجية، وسلاسل التوريد، والتعليم والصحة”، وفي إشادة بالحشد المتجمهر أمامه قال إن هذا النمو في التعاون الثنائي لم يأتِ من خلال الدبلوماسية، ولكن عن طريق الجالية الهندية في أستراليا.

wirestory 87362dc5f0371e566415e6e587d00783 16x9 992 1

الزعيم الهندي لفت في حديث مع وسائل إعلام أسترالية إلى أنه يريد نقل علاقات نيودلهي مع كانبيرا إلى “المستوى التالي”، والذي يتضمن تعميق العلاقات الدفاعية والأمنية للمساعدة في ضمان حرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وقال ألبانيز إن العلاقات بين كانبيرا ونيودلهي باتت الآن أوثق من أي وقتٍ مضى.

وكان نائب رئيس الوزراء الأسترالي، ريتشارد مارليس، قد قال إن أستراليا والهند لديهما “تحالف استراتيجي عظيم” واعتبر أن كون البلدان “ديمقراطيان” يعبر عن “نظرة مشتركة” في الكيفية التي نرى بها العالم، وفقًا لما نقل موقع (فويس أوف أمريكا).

تعاون بين ديمقراطيتين

صرح رئيس الوزاء الهندي كذلك لـ صحيفة “ذا أستراليان”: “باعتبارنا ديمقراطيتين، يشترك البلدان في مصالح التجارة الحرة والمنفتحة والشاملة عبر المحيطين الهندي والهادئ”، مشددًا على وجود توافق في “وجهات النظر الاستراتيجية”. وتعد الهند الديمقراطية الأكبر في العالم وهو أمر عادةً ما تحتفي به الإعلام الغربي.

وعن الجانب الأمني الدفاعي والشراكة بين الجانبين، قال مودي “إن الدرجة العالية من الثقة المتبادلة بيننا قد تُرجمت بشكل طبيعي إلى تعاون أكبر في الشؤون الدفاعية والأمنية”، مردفاً “وقد تشارك أسطولنا البحري في التدريبات البحرية المشتركة”، وأبدى ثقته أن العمل المشترك سوف يعزز الأمن والدفاع للبلدين.

ماذا عن العلاقات التجارية؟

من المرتقب أن يناقش الزعيمان في اجتماع ثنائي اليوم الأربعاء التجارة والاستثمار والطاقة المتجددة والتعاون الدفاعي والأمني. التعاون في هذا الصدد بين الجانبين ليس حديثًا لكنه تعزز بمرور الزمن، وعلاوةً على ذلك يمثل الهنود 3٪ من سكان أستراليا البالغ عددهم 26 مليون نسمة، وتعد الأقلية العرقية الأسرع نموًّا في البلاد.

أما على الصعيد التجاري، حث مودي على تعزيز العلاقات بين الجانبين، متعهدًا بأن التجارة بين البلدين ستتضاعف على مدار السنوات الخمس المقبلة، وتعد الهند سابع أكبر شريك تجاري لأستراليا، وفي العام الماضي 2022 بلغ مقدار التجارة الثنائية بينهما 30 مليار دولار، ومن المتوقع أن يزداد هذا الرقم مع بدء تفعيل اتفاق التجارة الحرة نهاية هذا العام.

اقرأ أيضًا|الهند وأستراليا.. اتفاق ثنائي لتعميق العلاقات التجارية

اقرأ أيضًا|الهند وأستراليا تبحثان التعاون في المجالات العسكرية

ربما يعجبك أيضا